قالوا للفاتح

قناع حربي اسرائيلي الصنع لحلف الناتو يتحول إلى قناع ضد الإنفلونزا في اليابان

طوكيو – الثلاثاء 25 يناير 2011 /بان أورينت نيوز/

طورت شركة يابانية أقنعة عالية الأداء لمكافحة الأنفلونزا عبر تعديل نموذج الأقنعة العسكرية الإسرائيلية الصنع التي تستعملها قوات الناتو ضد الغازات السامة والمشعة.

وذكرت شركة ميجي سيكا Meiji Seika Kaisha Ltd. بأنها طورت ذلك القناع بالتعاون مع شركة كاليبر جابان التجارية الدولية Caliber Japan International Corp. وبالتعاون مع مصنعي معدات عسكرية في ثلاث دول بينها إسرائيل. ونوهت الشركة بأن القناع الأصلي قد استخدمته قوات منظمة حلف شمال الأطلسي الناتو، وبأنها حصلت على حقوق بيع القناع من كاليبر بوصفها وكالة الاستيراد لليابان.

ويمتاز القناع باحتوائه على شبكة تصفية وتنقيه حجمها أقل من 30 نانو متر أي عُشر حجم الشبكات الموجودة في الأقنعة التقليدية. وهذا يبعد فيروسات الانفلونزا التي يتراوح قطرها عادة من 80 إلى 120 نانو متر.

وتزن النسخة العسكرية من القناع نحو 400 غرام ويبلغ سعره نحو 30 ألف ين. فيما لايتجاوز وزن القناع المطور 100 غرام بسبب استثناء بعض الخصائص مثل الحماية من الجزيئات المشعة والغازات السامة.

وحسب صحيفة نيهون كيزاي شيمبون فإن الشركة الصانعة ستبيع القناع ضد الإنفلونزا بثمن 5000 ين أو نحو 60 دولار أمريكي وبأنه سيساعد على حماية مستخدميه من المواطنين العاديين من الإجهاد الناجم عن الإصابة بالانفلونزا الفتاكة.

الصورة: القناع الواقي من الأنفلونزا/ صورة صحيفة نيهون كيزاي شيمبون

بان اورينت نيوز


علوم وتكنولوجيا