قالوا للفاتح

عالم حشرات ياباني يطور ``الرذاذ القاتل`` للبعوض

طوكيو – السبت 10 سبتمبر 2016 / بان اورينت نيوز/

طور مخبر حشرات ياباني مادة قاتلة للبعوض والحشرات من خلال بخة واحدة وفي وقت قياسي يعتبر الأكثر فعالية والأقصر في العالم. وقال الدكتور ماساكي سوغيورا مدير التنمية والأبحاث في شركة فوماكيلا اليابانية أن الرذاذ القاتل للبعوض يتضمن تركيبة خاصة للمبيد الحشري، البيروثرويدات، بمفعول قوي يتغلب على المقاومة التي طورتها الحشرات بحيث تصاب بسرعة بحالة هيجان ثم تفقد الوعي وتموت بعد فقدان أطرافها وتفككها.

وعرض الدكتور سوغيوارا في مخبره عبوة رذاذ إسمها "كبسة واحدة" حيث وضع مجموعة من البعوض في شبكات صغيرة وضغط على الرذاذ وبعد انتظار دقيقة بدأت البعوضات بالهيجان وتساقطت ميتة.

وقال بأن وزارة الصحة اليابانية وافقت على طرح هذه المادة في الأسواق وبأن شركته سوف تبدأ بتصديرها إلى إندونيسيا وفيتنام وتايلندا وتأمل بتوسيع الإنتاج إلى دول الشرق الأوسط.

وفيما إذا كان لهذا الرذاذ القاتل تأثير على الإنسان أو البيئة أجاب عادة تستخدم المبيدات الحشرية (المكونات النشطة) في منتجاتنا وخصيصًا على غالبية الحشرات من خلال نموذج عملها ولكن ليس على الحيوانات ذوات الدم الحار بمايشمل الإنسان ولهذا لاتحتوي على تأثيرات ضارة أو سلبية على جسم الإنسان في ضوء الاستخدام الصحيح للمنتج. وقد يحصل تهيج في الجلد (الأغشية المخاطية لاسيما العينين والأنف) عند بعض الأشخاص بالاعتماد على درجة الحساسية لذلك قد يشعر البعض بتهيج إذا لامس الرذاذ الجلد مباشرة.

وأضاف بأن المنتج مؤثر فعال أيضاً ضد الذباب وبقية الحشرات التي تكون في الغرفة.

شاهد التجربة على الرابط:
http://www.panorientnews.com/photo_video.php?k=2570

بان اورينت نيوز
حقوق النشر محفوظة


علوم وتكنولوجيا