قالوا للفاتح

اتفاق اليابان واسرائيل على تعزيز أمن الانترنيت والتعاون التكنولوجي

طوكيو – الأربعاء 3 مايو 2017 / بان اورينت نيوز

اتفق وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة هيروشيغي سيكو مع وزير الاقتصاد الاسرائيلي إيلي كوهين يوم الأربعاء على تقوية التعاون الثنائي في حقل الابتكارات التكنولوجية بمايشمل التدابير ضد الهجمات الالكترونية. وفي مستهل حوار سياسي في القدس نقل مسؤولون يابانيون عن الوزير سيكو قوله أن الإبتكار هو دعامة لاستراتيجية النمو بموجب سياسات أبينوميكس وهي حزمة التدابير الاقتصادية التي وضعها رئيس الوزراء شينزو آبي. وأضاف بأن ترويج الابتكارات التكنولوجية بشكل أعمق وأسرع وفي مجالات أوسع هو في المصالح القومية لليابان واسرائيل معاً.

وتأمل اليابان بتعلم المزيد من تكنولوجيات اسرائيل المتطورة والخبيرة في تكنولوجيا مقاومة الهجمات الالكترونية والاستفادة في تطبيقها على تحضيرات الالعاب الاولمبية في عام 2020.

وقال كوهين بأن التعاون مع اليابان، ثالث أكبر اقتصاد في العالم، هو هدف استراتيجي لاسرائيل يتوافق مع اتفاقيات مماثلة اسرائيلة مع الصين وكوريا الجنوبية بمايساهم في تقوية الاقتصاد الاسرائيلي.

وفي الحوار بين الوزيرن جرى توقيع مذكرة تفاهم حيال التعاون في تعزيز الدفاع الالكتروني بين الخبراء وعقد مؤتمر دولي حول الأمن الالكتروني. وناقش الوزيران أيضاً خطة لتشكيل إطار ثنائي من القطاعين العام والخاص لتسهيل التعاون في البحث والتطوير المتعلق بالذكاء الاصطناهي وتكنولوجيات الروبوت ومايسمى "إنترنيت الأشياء" والقيادة بدون سائق إضافة إلى ترويج شراكات بين الشركات اليابانية والاسرائيلية.

واجتمع سيكو بنفس اليوم مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نانتياهو وسلمه رسالة من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تدعو إلى تسريع التعاون الثنائي الاقتصادي. وتشارك سيكو وناتنياهو في الرأي بأن الشركات الاسرائيلية تمتلك قدرات عالية على حل المشاكل بسرعة وبأن الشركات اليابانية تمتلك تكنولوجيات في غاية التطور وقادرة على تسويق الطاقة وبأنهما يكملان بعضهما. وجرى الاتفاق على زيادة الاستثمارات في العمليات المشتركة في قطاع أمن الانترنيت بمايشمل برامج تدريب مشتركة وورشات عمل ومساهمة اسرائيل في مركز اليابان للأمن الالكتروني، حسب المسؤولين.

وقد بلغت التجارة الثنائية بين اليابان واسرائيل 3 مليار دولار في عام 2016 حيث بلغت صادرات اسرائيل إلى اليابان 700 مليون دولار معظمها أجهزة الكترونية وطبية ويصرية، وصادرات اليابان إلى اسرائيل 2,3 مليار دولار معظمها آليات وكمبيوترات وسيارات، حسب بيانات اسرائيلية.

بان اورينت نيوز


علوم وتكنولوجيا