فشل مركبة الفضاء الاسرائيلية بيرشيت في الهبوط على سطح القمر

واشنطن- الخميس 11 أبريل 2019 / بان اورينت نيوز/

فشلت مركبة الفضاء الاسرائيلية بيرشيت في الهبوط على سطح القمر في الساعة الرابعة من مساء الخميس (11 ابريل) بالتوقيت المحلي، فيما أعرب علماء وسياسيون اسرائيليون بأن المحاولات سوف تستمر كي تحقق اسرائيل هدفها بأن تصبح رابع دولة في العالم بالهبوط على القمر بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق والصين، وسابع دولة في العالم تصل إلى مدار حول القمر.

وجرى نقل محاولة الهبوط على الهواء مباشرة من قاعدة كيب كانافيرال الجوية الأمريكية في ولاية فلوريدا الامريكية بحضور المدعو بنجامين ناتنياهو رئيس وزراء اسرائيل وعلماء أعربوا عن افتخارهم بهذه المحاولة باعتبارها إنجازاً بحد ذاته رغم فشلها.

وقد بدأت المحاولة في 21 فبراير 2019 بوضع بيرشيت على متن صاروخ سبيس إكس فالكون 9 وطارت في مدار حول الأرض لمدة 6 أسابيع قبل أن تنتقل إلى مدار جديد حول القمر في 4 ابريل الجاري تحضيرا لمحاولة الهبوط التي كان مقرراً أن تستمر يومين، بالمقياس الأرضي الزمني. ويقول خبراء أن هذه المدة قصيرة بمعيار الرحلات الفضائية وبأن الهدف الأصلي هو هبوط المركبة وعودتها للأرض للتأكيد على تطور التكنولوجيا الهندسية الفضائية الاسرائيلية.

ترعى عملية الهبوط مؤسسات اسرائيلة تتضمن سباسل spacel الاسرائيلية وشركة الصناعات الفضائية الاسرائيلية الحكومية.

وأظهر العرض الحي لمحاولة الهبوط فقدان الاتصالات مع المركبة وقال أحد كبار مسؤولي سباسل "فشلنا ولكن بالتأكيد حاولنا وأعتقد بأن إنجاز وصولنا إلى هذه المرحلة عظيم حقاً ويحق لنا الفخر به." كما أدلى ناتنياهو بتصريح قال فيه "إذا لم تنجح في أول مرة فيجب عليك المحاولة ثانية." ( بان اورينت نيوز)



علوم وتكنولوجيا