قالوا للفاتح

اليابان تعلن فشل الصاروخ الكوري الشمالي وعدم حصول أضرار على أراضيها

طوكيو- الجمعة 13 أبريل 2012 / بان اورينت نيوز/

أعلن وزير الدفاع الياباني ناوكي تاناكا أن كوريا الشمالية قد أطلقت "جسماً طائراً" في الساعة 7:39 من صباح اليوم الجمعة وبأنه على الأرجح انفجر بعد دقائق من إطلاقه إلى جزئين أو أكثر تناثرت في البحر الأصفر، وبهذا لم تؤثر عملية الإطلاق على اليابان.

وأضافت مصادر عسكرية في طوكيو بأن صاروخ أونها-3 قد أطلق من موقع تونغ تشانغ ري في كوريا الشمالية وأن عملية الإطلاق قد فشلت في المرحلة الأولى استناداً إلى تقارير استخبارات امريكية وكورية جنوبية. ونوهت بأن الصاروخ ارتفع إلى 120 كيلومتراً في مسار لمسافة نحو 200 كيلومتراً وسقط متناثراً قرب مدينة غونسان الساحلية في كورية جنوبية.

كما أكد وزير شؤون الحكومة الياباني أسامو فوجيمورا أنه لاتوجد أي تقارير عن حصول أضرار على الأراضي اليابانية بمايشمل أوكيناوا أو سقوط شظايا داعياً المواطنين اليابانيين إلى عدم القلق ومتابعة حياتهم العادية.

ولم تصدر لغاية الآن أي ردود فعل عن كوريا الشمالية التي أكدت سابقاً أنها تطلق صاروخاً يحمل لوضع قمر صناعي على مسار حول الأرض لمراقبة المناخ، لكن بدأت طوكيو للتو حملة دبلوماسية وسياسية ضد بيونغ يانغ لإدانتها في الأمم المتحدة، وذلك بغض النظر عن نجاح أو فشل الصاروخ، بسبب "تحديها لنداءات اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة بعدم إطلاق الصاروخ/القمر الصناعي".

فقد طلبت الحكومة اليابانية هذا الصباح عقد إجتماع خاص لمجلس الأمن لهذا الغرض ومن المتوقع حصول هذا الاجتماع يوم الجمعة المقبل لمناقشة قضية الصاروخ الكوري الشمالي.

وكانت الحكومة اليابانية شكلت مكتب ارتباط لجمع المعلومات ومتابعة الأوضاع، كما اجتمع مكتب الأمن القومي الياباني صباح اليوم بعد معلومات إطلاق الصاروخ لمتابعة الوضع.

وقد بقيت أسواق الأسهم اليابانية هادئة في تعاملات صباح الجمعة مع ارتفاع مؤشر نيكاي قليلاً وبقاء الدولار في مجال 81 ين.

بان اورينت نيوز


علوم وتكنولوجيا