قالوا للفاتح

اليابان تستضيف مهرجان اللاجئين السينمائي الثامن

طوكيو- السبت 7 سبتمبر 2013 /بان اورينت نيوز/

عقد مكتب اليابان، اللجنة العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة مؤتمرًا صحفيًا بخصوص مهرجان اللاجئين السينمائي الثامن (الذي ستستضيفه طوكيو).

وشارك في الحدث السيد شينجي كوبو نائب رئيس مكتب اليابان، اللجنة العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، والسيد دايسوكي ايماجو مدير مشروع المهرجان السينمائي.

وحث السيد كوبو الشعب الياباني على اغتنام فرصة المهرجان السينمائي للارتباط شخصيًا مع اللاجئين والنازحين في كافة أرجاء العالم. وقال السيد كوبو، "يحصل اليوم العديد من الأحداث المأساوية في كافة أرجاء العالم وهناك 7.6 مليون شخص إضافي أصبحوا في العام الماضي إما لاجئين أو نازحين مايعني أنه في كل 4.1 ثانية يضطر شخص في هذا العالم لمغادرة وطنه الأم. لكن إذا عشتم في اليابان، فلن تستشعروا مثل هذا الوضع. أعتقد أن الأفلام التي ستعرض في المهرجان ستوفر فرصة هامة لليابانيين لمعرفة مايجري في العالم".

وفي المؤتمر الصحفي عرض فيلم عن النزاع السوري بعنوان "معاناة الأعشاب".

وقال السيد ايماجو بأنه سيتم عرض فيلمين أخريين بعنوان "الجدران الجديدة" عن "النساء اللاجئات في أوروبا الشرقية"، (إسبانيا 2012)، و"الخروج"، (هولندا 2013). وأشار ايماجو بأنهم سيستضيفوا سينما مفتوحة للمرة الأولى هذا العام لعرض فيلم "الحياة في أرض أجنبية: بورمي في اليابان"، (اليابان 2012).

جدير بالذكر أن المهرجان السينمائي سيعقد في طوكيو من 28 سبتمبر ولغاية 6 أكتوبر.

بان اورينت نيوز


فنون وثقافة