قالوا للفاتح

ارتفاع الين مجدداً أمام الدولار واليورو يهبط تحت حد 95 ين

طوكيو- الثلاثاء 24 يوليو 2012 / بان اورينت نيوز/

ارتفعت قيمة العملة اليابانية في أسواق طوكيو صباح اليوم الإثنين إلى مجال 78.1 ين أمام الدولار الأمريكي فيما دفع وزير المالية جون إيزمي إلى إصدار تحذير بتدخل السلطات المالية اليابانية لمنع التقلبات الكبيرة وكي تبقى الأسعار مستقرة فيما يعكس الظروف الإقتصاية.

لكن التراجع الأكبر كان في قيمة اليورو الذي انخفض في تعاملات صباح الإثنين إلى مادون 95 ين لأول مرة في تاريخه، وتحديداً 94.5 يون وهي أدنى قيمة له منذ أواخر نوفمبر عام 2000، متأثراً بتفاقم المشاكل الاقتصادية والمالية في أسبانيا المثقلة بالديون.

ويواجه اليورو عمليات بيع كبيرة عقب الارتفاع الكبير في عائدات السندات الحكومية الأسبانية، حيث تجاوزت 7.3 بالمائة، مسجلة أعلى مستوى منذ اعتماد اليورو في عام 1999. وقال متعاملون إن الارتفاع الكبير في العائدات جاء بعد إعلان الحكومة الأسبانية إنها تتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5 بالمائة وأن منطقة فالنسيا في البلاد طلبت الدعم من الحكومة لتسديد ديونها.

ووافقت دول منطقة اليورو يوم الجمعة على تقديم ما يصل إلى 100 مليار يورو كمساعدة مالية للمصارف المتعثرة في أسبانيا. ولكن النبأ لم يقدم إلا القليل من الدعم لليورو.

وخسر اليورو أيضاً مكاسبه أمام العملة الأمريكية حيث هبط إلى 1.21 أمام دولار لفترة وجيزة مسجلاً أدنى مستوى منذ يونيو 2010.

بان اورينت نيوز


أعمال واقتصاد