الدولار يرتفع في طوكيو إلى مجال 99 ين

طوكيو- الجمعة 19 أبريل 2013 /بان اورينت نيوز/

ارتفعت قيمة الدولار الأمريكي إلى مجال 99 ين في تعاملات يوم الجمعة، قبل نهاية الأسبوع، في طوكيو مدعوماً بتصريح لوزير المالية الياباني تارو آسو أكد فيها على استمرار السياسات المالية الجرئية للحكومة وبأنها لاتتعرض لانتقادات من مجموعة العشرين.

ويشارك آسو مع حاكم المصرف المركزي الياباني كورودا في تلك الإجتماعات في واشنطن وقال بأن حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي لاتحاول التدخل في أسواق الصرف بل تعمل على تخفيض الإنكماش المستمر منذ 15 عاماً "ولم أسمع أي إنتقاد لهذه السياسة في اجتماعات جي 20".

وسجلت قيمة العملة اليابانية 99.10 ين في نهاية تعاملات الجمعة متجاوزاً الحد النفسي 99 ين، ومقترباً من الحد الحساس سياسياً واقتصادياً ونفسياً البالغ 100 ين للدولار.

وبلغت قيمة اليورو 129.60 ين في تعاملات الجمعة، فيما هبط سعر برميل النفط إلى 97.49 دولار في سوق طوكيو للسلع بعد ظهر الجمعة.

من جهتها تحسنت أسعار الأسهم في سوق طوكيو مدعومة بضعف الين وآمال عدم تعرض اليابان لانتقادات بسبب سياستها النقدية. وارتفع مؤشر نيكاي التكنولوجي إلى قيمة 13,316 ين متأثراً بارتفاع كبير في قطاع النقل البحري والزراعي وسط آمال بازدهار الأعمال بعد إعلان الدول المشاركة في مفاوضات الشراكة عبر الباسيفيك، أو تي بي بي TPP اختصاراً، وبالإجماع عن قبول اليابان.

(الصورة: شاشة تعرض أسعار العملات والأسهم أمام محطة طوكيو تظهر الدولار في قيمة 98.11 ين واليورو في قيمة 128 ين صباح الجمعة).

بان اورينت نيوز

جميع الحقوق محفوظة


أعمال واقتصاد