وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي يجري مشاورات سياسية في اليابان

طوكيو- الخميس 1 ديسمبر 2011 /بان اورينت نيوز/

أجرى وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي الدكتور نزار بن عبيد مدني مشاورات سياسية في اليابان ركزت على تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير التبادلات بين البلدين. وقد اجتمع الدكتور المدني مع وزير الخارجية اليابانية كويتشيرو غيمبا حيث جرى مناقشة القضايا الثنائية والإقليمية والدولية. كما اجتمع مع السيد كينيتشيرو ساساي نائب وزير الخارجية الياباني للشؤون الخارجية.

وقال مسؤول من وزارة الخارجية بأن الجانبين بحثا في الإجتماعات العلاقات الثنائية متعددة الأوجه بين اليابان والسعودية وأشادوا بمستويات التعاون على شتى الأصعدة بين البلدين وأكدوا على أهمية تعزيزها أكثر. كما جرى بحث القضايا الإقليمية والدولية واتفقوا على إجراء المزيد من المشاورات السياسية على جميع المستويات.

وأضاف المسؤول الياباني بأن الجانب السعودي طلب خلال اللقاءات تعزيز الإتصالات والتبادلات الثنائية على مستوى الشباب ورجال الأعمال والإعلاميين وغيرهامن القطاعات.

وتناولت المشاورات العلاقات الثقافية والإقتصادية حيث أعرب الجانب الياباني عن اهتمامه بإجراء المزيد من التبادلات ولاسيما بين الدبلوماسيين الشباب لدى البلدين وكذلك تطوير التعاون في مجالات المياه والطاقة المتجددة.

وقد أعرب الجانب الياباني عن تقديره للدعم الذي قدمته المملكة العربية السعودية لجهود اليابان في مواجهة آثار كارثة زلزال وتسونامي مارس.

وبحث الجانبان أيضاً القضايا الإقليمية حيث جرى تبادل وجهات النظر حيال مايحصل في الشرق الأوسط من تطورات والقضية الفلسطينية، واتفقوا على بذل المزيد من التعاون تجاه قضايا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي. وفي الإجتماع رحب الجانب الياباني بالإتفاق المتعلق باليمن، والذي وقع عليه الرئيس اليمني في الرياض بموجب مبادرة مجلس التعاون الخليجي.

وحضر اللقاءات سفير المملكة العربية السعودية في اليابان الدكتور عبد العزيز تركستاني.

الصورة: وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي الدكتور نزار مدني يقدم هدية "مبخرة" إلى وزير الخارجية الياباني كويتشيرو غيمبا، بحضور سفير المملكة لدى اليابان الدكتور عبد العزيز تركستاني

بان اورينت نيوز



اليابان والدول العربية