قالوا للفاتح

رؤية جديدة لليابان بعيون الدبلوماسيين الأجانب: معرض الصور 2014

طوكيو- الخميس 24 أبريل 2014 /بان اورينت نيوز/

استضافت السفارة السعودية في طوكيو مساء الأربعاء حفل غذاء للترويج لمعرض صور التقطها الدبلوماسيون المقيمون في طوكيو يعكس رؤيتهم لليابان من خلال عدساتهم التي صورت جوانب الحياة في هذا البلد بمايشمل الأجواء الثقافية والإجتماعية.

وحضر المناسبة عدد كبير من كبار الشخصيات تقدمتهم سمو الأميرة تاكامادو والنائب من الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم نوبوتاكا ماتشيمورا رئيس لجنة التحكيم، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية وغيرهم من المدعويين.

وقال سفير المملكة العربية السعودية الدكتور عبد العزيز تركستاني في كلمة ترحيبيه لضيوفه بأن موضوع المعرض لهذا العام هو 'اليابان الهادئة'. واضاف بأن الصور التي التقطها السفراء والدبلوماسيون تمثل جوانب عديدة من جوانب الحياة في اليابان على الصعيد الاجتماعي والثقافي وغيرها. وقال، "اليابان بلد غني بالثقافة والطبيعة الخلابة .. و يُعتبر هذا المعرض فرصة عظيمة لنا لتبادل جوانب مختلفة عن اليابان البلد المضيف وشعبه وجوانبه الحضارية من خلال الصور التقطها الدبلوماسيون بأنفسهم.

وفي كلمة بهذه المناسبة قالت الاميرة تاماكادو، "غالباً ما يكون السفراء الاجانب شخصيات بعيدة عن المدنيين اليابانيين العاديين, ولهذا توفر الصور الملتقطة من قبلهم فرصة للشعب الياباني لرؤية اليابان بعيون الدبلوماسيين وبطريقة مختلفة عن تلك التي نراها نحن. ويتحول الأمر إلى حدث غير عادي".

وأضافت، "تساعدنا مثل هذه التجربة على فهم أفضل للبلدان الأخرى، كما يوفر المعرض فرصة للتعرف أكثر على السفراء. ونأمل بمشاركة عدد أكبر من السفراء في المعارض القادمة".

وقد أقيم معرض الصور الخاص بالدبلوماسيين في طوكيو لأول مرة في عام 1998 باقتراح من الأميرة تاكامادو وزوجها الراحل الأمير تاكامادو، وهو إبن عم الإمبراطور الحالي أكيهيتو، وأصبح تقليداً سنوياً.

الصورة: الأميرة تاكامادو تتوسط ضيوف الحفل

بان أورينت نيوز


فنون وثقافة