الجزائر ``تتأخر`` في تسديد مستحقات شركات يابانية لمشروع إنشاء طريق سريع

طوكيو - الجمعة 7 يناير 2011 / بان أورينت نيوز/

تأخرت الجزائر في تسديد تكاليف بناء طريق سريع لتكتل من خمس شركات يابانية وستتعامل اليابان مع المسألة من خلال القنوات الدبلوماسية، حسب تصريح وزير الأرض والنقل والبنية التحتية والسياحة سوميو مابوتشي الياباني في مؤتمر صحفي اليوم.

ولم يكشف مابوتشي المبلغ المستحق، الذي يُقدر في قطاع اليابان الإنشائي بأكثر من 100 مليار ين (حوالي 1,2 مليار دولار) – مبلغ قد يؤذي أرباح الشركات المعنية – من أصل 431 مليار دينار (حوالي 5540 مليار ين أو 5.4 مليار دور) قيمة العقد.

وقد رفضت هيئة الطرق السريعة الوطنية في وزارة الأشغال العامة الجزائرية، التي ثبتت المناقصة في عام 2006، دفع المستحقات لأسباب مثل التأخير في تنفيذ الأعمال الإنشائية واختلافات عن التصميم الأصلي، طبقاً لتصريحات مصادر قطاع البناء الياباني لوكالة كيودو.

وأضاف مابوتشي أن وزارته ستبقى على اتصال مع وزارة الخارجية اليابانية بخصوص هذه المسألة وستطلب من الحكومة الجزائرية تحسين الوضع من خلال القنوات الدبلوماسية.

ويتضمن المشروع الذي فاز به تكتل الشركات الإنشائية العملاقة المؤلف من شركة كاجيما وشركة تايسي وشركة نيشيماتسو الإنشائية وشركة هازاما، إضافة إلى شركة إيتوتشو التجارية عمليات إنشاء الجزء الشرقي بطول 400 كم من الطريق السريع الذي يبلغ طوله 1200 كم والذي يربط شرق الجزائر بغربها.

بان أورينت نيوز



اليابان والدول العربية