امبراطور اليابان يستقبل سفير مصر مودعاً

طوكيو- الخميس 21 اكتوبر 2021 / بان اورينت نيوز/

استقبل الإمبراطور الياباني ناروهيتو السفير المصري لدى اليابان أيمن كامل اليوم الخميس (21 أكتوبر) في لقاء وداعي بمناسبة انتهاء خدمته الدبلوماسية في طوكيو التي استمرت لمدة 4 سنوات منذ عام 2017.

وقال السفير كامل في تصريح الى بان اورينت نيوز إن الإمبراطور أعرب في حديثه عن مشاعره الطيبة الودية تجاه مصر وارتياحه لما شهدته العلاقات الثنائية من إنجازات وطفرة في تقدم على جميع الأصعدة بمايشمل السياسية والاقتصادية. وأضاف إن الإمبراطور أعرب عن سعادته باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش قمة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية السابع (تيكاد 7) في يوكوهاما عام 2019، حيث كان الرئيس المصري السيسي رئيساً للاتحاد الأفريقي لتلك الدورة ورئيساً مشاركاً في قمة تيكاد السابع.

واضاف السفير كامل في تصريحه الذي نقله مباشرة مباشرة بعد اللقاء الامبراطوري إنه عرض على الإمبراطور ناروهيتو مشروعات التعاون القائمة حالياً بين مصر واليابان والتي "تشهد طفرة نوعية غير مسبوقة على كافة الاصعدة ولاسيما مجال التعاون التعليمي، سواء التعليم الأكاديمي، ولاسيما ما يتعلق بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (EJUST) وكذلك التعليم على مستوى المدارس المصرية اليابانية التي تأسست في مصر وعددها 200 مدرسة، بينها 45 مدرسة في طور التشغيل مع وجود خبراء يابانيين في الإدارة".

وإضافة إلى ذلك، قال السفير هناك تعاون على مستوى عال في مجال الرعاية الطبية والتأمين الصحي الشامل، وكذلك التعاون الثقافي في مشروعات التنمية وضمنها مشروع المتحف المصري الكبير الذي تدعمه اليابان عبر وكالة جايكا.

وقال السفير كامل "أنقل تحيات جلالة الإمبراطور لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي"، وبأن الإمبراطور شَكَره وأعرب عن تقديره لما قام به من جهود خلال خدمته الدبلوماسية كسفير لمصر في اليابان بالرغم من جائحة كورونا التي أثرت سلباً على كافة الفعاليات والأحداث والدولية، و"لكن رغم ذلك استمرت العلاقات المصرية اليابانية في النمو والتطور وهو ماعبّر عنه الإمبراطور بالتقدير والثناء". (بان اورينت نيوز)



اليابان والدول العربية