قالوا للفاتح

المحررون اليابانيون يختارون ``تأسيس الدولة الإسلامية`` كأبرز نبأ دولي لعام 2014

طوكيو- الاحد 28 ديسمبر 2014 / بان اورينت نيوز/

أظهر استطلاع أجرته وكالة كيودو اليابانية للأنباء أنه تم اختيار إعلان ميليشيات مسلحة عن قيام مايسمى الدولة الإسلامية كأبرز نبأ عالمي في عام 2014. وشمل الاستطلاع كبار المحررين في وكالة كيودو وصحفها الأعضاء والمشتركين والمذيعين في اليابان، الذين طلِبَ منهم اختيار أهم 10 أحداث عالمية هذا العام.

وتضمنت قائمة أهم الأنباء الدولية لعام 2014 في المركز الأول إعلان قيام مايسمى الدولة الإسلامية في شهر يونيو في العراق وسوريا وسيطرتها على مساحات واسعة وتنفيذها عمليات قتل واضطهاد للأقليات وتعرضها لغارات جوية من قوات بقيادة الولايات المتحدة.

والخبر العالمي الذي حل في المركز الثاني انتشار وباء إيبولا في غرب أفريقيا حيث تجاوز عدد الوفيات 7 آلاف في ديسمبر، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

والخبر الثالث أهمية في العالم بالنسبة للمحررين اليابانيين كان إعلان روسيا ضم شبه جزيرة القرم في مارس وتعرضها لعقوبات من اليابان والولايات المتحدة والدول الأوروبية. وحل في المرتبة الرابعة خبر غرق عبارة كورية جنوبية في إبريل
قبالة الساحل الجنوبي للبلاد، ما أسفر عن مقتل 295 شخصاً على الأقل.

وكان خبر خسارة الديمقراطيين في الانتخابات النصفية الأميركية في نوفمبر بالمركز الخامس، وتلاه سادساً خبر حصول مالالا الباكستاني في ديسمبر على جائزة نوبل للسلام والمعروف بدفاعه عن حق الفتيات في التعليم.

وجاء في المركز السابع التظاهرات الطلابية في هونغ كونغ في أواخر سبتمبر احتجاجاً على بعض السياسات المحلية، ثم في المركز الثامن إسقاط طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية في أجواء أوكرانيا ما أسفر عن مقتل جميع من كان على متنها وعددهم 298 ضحية.

والخبر التاسع أهمية عالمياً برأي المحررين اليابانيين كان إنهاء المصرف المركزي الأمريكي برنامج تحفيز شراء الأصول في أكتوبر في أعقاب استمرار التحسن في سوق العمل.

أما الخبر العاشر الأبرز عالمياً في العام الماضي فكان تصويت اسكتلندا في سبتمبر على البقاء ضمن المملكة المتحدة.

الصورة: برج طوكيو في اللحظات الأولى لعام 2014

بان اورينت نيوز
حقوق النشر محفوظة


أقوال الصحف