قالوا للفاتح

إعادة انتخاب أوباما أبرز خبر دولي في عام 2012

طوكيو- الثلاثاء 2 يناير 2013 / بان أورينت نيوز/

تم اختيار إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما كأبرز خبر عالمي في عام 2012، سنة كاملة من الانتخابات وتغيير القيادات في جميع أنحاء العالم، وفقاً لاستطلاع للرأي أجرته وكالة الانباء كيود.

وغطى الاستطلاع كبار المحررين في وكالة الأنباء كيودو والصحف الأعضاء أو المشتركين فيها والمذيعين، الذين طلبت منهم اختيار أكبر 10 أحداث أخبارية دولية لهذا العام.

وفيما يلي أهم 10 أخبار دولية لعام 2012 لم يكن بينها أي حدث عربي سوى مقتل الصحفية اليابانية في سوريا.

(1) إعادة انتخاب أوباما رئيسا للولايات المتحدة

اعيد انتخاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما رئيساً في 6 نوفمبر، هازماً منافسه الجمهوري ميت رومني. وخلال فترة ولايته الثانية التي تبدأ في يناير العام المقبل، سيضطر الى اتخاذ قرار بشأن كيفية تجنب "الهاوية المالية" الوشيكة من زيادات ضريبية وخفض كبير في الإنفاقة. ويُخشى أن الفشل في تجنب الهاوية المتوقع ان تبدأ في بداية عام 2013 قد تلحق الضرر بالاقتصاد الأمريكي والعالمي.

(2) الصين تعلن قيادة جديدة برئاسة شي

تم انتخاب نائب الرئيس شي جينغ بينغ رئيساً للحزب الشيوعى الصينى في 15 نوفمبر خلفاً للرئيس هو جين تاو في أول تغيير للقيادة خلال عقد من الزمن. وتعهد الرئيس الجديد شي بدعم اقتصاد البلاد، التي تواجه تحديات متزايدة مثل فجوة الثروة المستمرة والإصلاح السياسي.

(3) كوريا الشمالية تطلق صاروخين في ظل قيادة كيم جونغ أون

أطلقت كوريا الشمالية صاروخين طويلي المدي تحت قيادة كيم جونغ أون، الذي انتخب "سكرتير اول" لحزب العمال الكورى وكذلك "أول رئيس" للجنة الدفاع الوطني في إبريل بعد وفاة والده في أواخر 2011. وانتهى إطلاق الصاروخ في وقت لاحق من ذلك الشهر إلى الفشل، ولكن في ديسمبر نجحت البلاد في وضع ما تدّعي أنه قمر صناعي في المدار في اختبار يُعتقد على نطاق واسع أنه تجربة مقنعة لتكنولوجيا الصواريخ بعيدة المدى.

(4) اليونان تشكل حكومة مؤيدة للإنقاذ المالي، تفاقم أزمة الديون في منطقة اليورو

شكلت الأحزاب اليونانية المؤيدة لتدابير التقشف في لبلاد المثقلة بالديون حكومة ائتلافية في يونيو، ما ساهم في تهدئة المخاوف من أن اليونان قد تخرج من منطقة اليورو. وقررت البلاد المضطربة إجراء انتخابات مرة أخرى بعد عدم فوز أي حزب بأغلبية في الانتخابات العامة في مايو وباءت المفاوضات اللاحقة لتشكيل ائتلاف بالفشل. واستمر اقتصاد منطقة اليورو في الركود، مع وصول معدل البطالة في المنطقة إلى مستوى قياسي من 11.7 في المائة في أكتوبر.

(5) استمرار أعمال العنف في سوريا، مقتل صحافية يابانية

قتلت صحافية ياباني أثناء تغطيته الحرب الأهلية في سوريا، حيث الآلاف من المواطنين لقوا حتفهم في الصراع بين المتمردين والقوات الموالية لنظام الرئيس بشار الاسد. وقتلت ميكا ياماموتو (45 عاما) بالرصاص في مدينة حلب شمال سوريا في أغسطس.

(6) سوو كي تفوز بمقعد برلماني، إحراز تقدم في عملية التحول الديمقراطي في ميانمار

انتزعت أونغ سان سوو كاي المؤيدة للديمقراطية ورابطتها الوطنية لحزب الديمقراطية فوزاً ساحقاً في الانتخابات الفرعية البرلمانية في ميانمار في إبريل. وبعد التقدم في إرساء الديمقراطية في البلاد، رفعت الولايات المتحدة والدول الأوروبية العقوبات جزئياً عن ميانمار. وزار الرئيس الأمريكي باراك أوباما البلد الجنوب شرق آسيوي في نوفمبر، ليصبح اول رئيس أمريكي يفعل ذلك.

(7) بوتين يعود الى السلطة في الانتخابات الرئاسية الروسية

عاد فلاديمير بوتين إلى السلطة في مايو بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الروسية في مارس. وكان قد أمضى ولايتين مدة كل منهما أربع سنوات كزعيم للبلاد بين عامي 2000 و 2008. واستضاف بوتين هذا العام قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في فلاديفوستوك في سبتمبر.

(8) تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين

نما الاقتصاد الصيني 7.4 بالمئة في فترة يوليو - سبتمبر في عام 2012 مقارنة مع العام السابق، مسجلا أدنى معدل للنمو الفصلي منذ ثلاث سنوات. وقال بعض المحللين إن الاقتصاد الصيني تباطأ بسبب الانخفاض في التجارة وسط تدهور العلاقات بين اليابان والصين بسبب نزاع الإقليمي.

(9) اكتشاف هيغز بوسون

أعلن باحثون في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، بينهم علماء يابانيون، في يوليو اكتشاف جزيء جديد يُعتقد أنه ما يسمى هيغز بوسون، وهو الجزيء الأكثر أساسية الذي الكتلة لجميع الجزيئات الأولية الأخرى.

(10) فوز امرأة بانتخابات الرئاسة الكورية

فازت بارك غيون هاي من حزب ساينوري Saenuri الحاكم في الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية في 19 ديسمبر، منفوقة على منافسها موون جاي إين من الحزب الديمقراطي. وستصبح بارك أول امرأة تقود بلادها في فبراير المقبل بعد أن تحل محل لي ميونغ باك، الذي ستنتهي ولايته من خمس سنوات.


الصورة: ميكا ياماموتو


بان أورينت نيوز


أقوال الصحف