قالوا للفاتح

وزير الخارجية العراقي الزيباري يزور اليابان

طوكيو - الاثنين 28 مايو 2012 / بان أورينت نيوز/

بدأ وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري والوفد المرافق له يوم الأحد زيارة عمل إلى اليابان بدعوة من وزير الخارجية الياباني تستمر لغاية يوم الأربعاء في 30 مايو.

وجاء في بيان من وزارة الخارجية اليابانية أن الزيباري سيحضر خلال زيارته إلى اليابان اجتماع لجنة وزارية عراقية يابانية مشتركة، كما سيجتمع يوم الثلاثاء مع نظيره الياباني كوتشيرو غيمبا لمناقشة قضايا ثنائية.

ويُشار بأنها المرة الثالثة التي يزور فيها السيد زيباري اليابان بعد آخر زيارة له في يونيو 2009.

وبين البلدين اتفاقيات على تعزيز التعاون الثنائي في قطاعات الطاقة النفطية والغازية ومشاريع إعمار ضمن خطة طويلة الامد تقدم فيها طوكيو ضمانات تجارية لاستثمارات شركاتها ومساعدات تكنولوجية وتمويلات لمشاريع عراقية.

وفي هذا السياق كان رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا أعلن لنظيره العراقي نوري المالكي خلال زيارته لليابان في شهر فبراير الماضي عن استعداد طوكيو لتقديم قروض تزيد عن 800 مليون دولار لمشاريع متنوعة في العراق تصفها اليابان "مشاريع إعادة بناء".

كما أعلنت شركة جابان بتروليوم اكسبلوريشن (جابكس) في بداية مايو الجاري أنها تعتزم زيادة استثماراتها إلى 420 مليون دولار معظمها ستذهب إلى حقل غراف النفطي في العراق.

وقد استوردت اليابان من العراق كمية 1.909 مليون برميل من النفط الخام في شهر مارس الماضي، وتمثل نسبة 1.5% من إجمالي الواردات اليابانية ذلك الشهر استناداً إلى بيانات وكالة الموارد الطبيعية في طوكيو.

الصورة (أرشيف): الزيباري ورئيس الوزراء الأسبق ناكاسوني في يونيو 2009 بطوكيو

بان أورينت نيوز


اليابان والدول العربية