زلزال ارتدادي قوي في محافظة تشيبا قرب طوكيو

طوكيو – الأحد 29 ابريل 2012 /بان اورينت نيوز/

تعرضت محافظة تشيبا الواقعة شرقي طوكيو إلى زلزال قوي مساء اليوم الأحد (7:28) بلغت شدته 5.8 درجات على المقياس الياباني المؤلف من 7 درجات أدى إلى اهتزازات قوية اعتبرتها وكالة الأرصاد الجوية استمرارً للهزات الإرتدادية المستمرة منذ وقوع زلزال مارس في العام الماضي.

ورغم أن الوكالة طمأنت اليابانيين بأنه لايوجد تسونامي ناجم عن زلزال اليوم فإنها حذرت من استمرار الزلازل الإرتدادية القوية في الفترة المقبلة نظراً لعدم استقرار القشرة الأرضية في منطقة توهوكو عند قعر البحر نتيجة التغيرات الحاصلة فيها منذ العام الماضي.

وبلغت شدة الزلزال في مناطق مختلفة من محافظة تشيبا المطلة على المحيط الهادي نحو 5 درجات على المقياس الياباني المؤلف من 7 درجات. وذكرت الوكالة أن مركز الزلزال يقع على عمق 50 كيلومترا تحت الأرض في المحافظة.

وشملت الإهتزازات القوية منطقة مطار ناريتا الدولي الذي رغم أنه يقع في محافظة تشيبا فإنه يعتبر عملياً مطار طوكيو لأن معظم الرحلات الجوية العالمية تمر عبره.

وقد شعر سكان العاصمة بالهزة التي جاءت أخف في طوكيو بدرجة 3 على المقياس الياباني. كما شملة الهزة المحافظات المجاورة مثل إيباراكي وسايتما وتراوحت مابين 3 و 2 درجة.

ونوهت السلطات بأن مطار ناريتا وخطوط القطارات السريعة المؤدية له، إضافة إلى شبكات المواصلات عبر المحافظات الشرقية والمحطة النووية في فوكوشيما ومطار هانيدا في طوكيو لم تتأثر بالزلزال وتواصل عملها كالمعتاد.


بان اورينت نيوز


البيئة والمجتمع

يوليو. 29: قوس قزح مضاعف