على اليابان قبول المزيد من الاجانب لتعويض انخفاض السكان

طوكيو- الأحد 30 يوليو 2023 /بان اورينت نيوز/

يتوقع توشيهيرو مينجو، المدير الإداري وكبير مسؤولي البرامج في المركز الياباني للتبادل الدولي، أن ينخفض عدد سكان اليابان بسرعة في المستقبل ومعهم يتقلص حجم القوى العاملة. ومن أجل حماية المجتمع والاقتصاد، قال مينجو في مقابلة مع صحيفة ماينيتشي شيمبون إن اليابان بحاجة إلى قبول العمالة الأجنبية المستقرة وتشجيعهم على القيام بدور نشط.

وأشار أنه في عام 1989، كان هناك حوالي مليون أجنبي يعيشون في اليابان، حوالي 70%٪ منهم من أصل كوري. وارتفع الرقم الإجمالي الآن إلى أكثر من 3 ملايين، وهم من جنسيات متنوعة. و"مع ذلك، فإن بعض المواطنين اليابانيين لديهم صورة مشوهة عن "المهاجرين"، ولم تتمكن الحكومة اليابانية، خوفاً من رد فعل عنيف، من سحب شعارها الذي ينص على أن "اليابان لن تتبنى سياسة الهجرة".

وقال إن الحكومة اليابانية مطالبة بالتأكد من أن الشعب يفهم الهجرة بشكل صحيح، وإيصال رسالة مفادها أنها ستقبل المهاجرين وتعمل معهم لخلق حقبة جديدة. وأكد أن اليابان في الماضي تطورت من خلال القبول الفعال لمختلف الثقافات والأشخاص من مختلف الدول. و"الهجرة لا تتعارض مع التقاليد اليابانية. إنها طريقة قديمة جديدة لتشق طريقاً نحو المستقبل". وحذر بأن "الوقت سيكون قد فات بالنسبة لليابان إذا تسارع انخفاض عدد السكان وتراجعت اليابان لتصبح "دولة غير مرغوب فيها".

ورداً على قول البعض إنه حتى لو انخفض عدد السكان، سوف يكون كل شيء على ما يرام إذا استخدمت
اليابان الذكاء الاصطناعي، قال الخبير مينجو "ولكن من سيملأ مكان العمّال الأساسيين في مجالات الطب والتمريض، الذين لا يمكن استبدالهم بالآلات؟". وأكد أنه إذا زاد عدد الشباب الأجانب في المناطق الريفية مع شيخوخة السكان، سوف يستمر الاستهلاك في التراجع داخل المناطق الريفية.

. وقال سوف يساعد الشباب الأجانب في حماية تلك المجتمعات عند حدوث كوارث". ودعا الخبير المجتمع الياباني إلى قبول الأجانب كأعضاء في المجتمع وجعلهم يؤدون أدواراً مختلفة بدلاً من مجرد اعتبارهم مساعدين مؤقتين، و"إلا فلن يتمكن المجتمع من العمل".

وبينما أدركت الحكومة بالفعل أهمية وجود الأجانب في اليابان ولعب دور نشط في المجتمعات وبدأت في الواقع جهوداً لمساعدة الأجانب على الاستقرار في البلاد، مثل مشروع نموذج وزارة العمل لقبول وتأسيس المقيمين الأجانب في المجتمعات المحلية، قال إنه "للمضي قدماً، يجب على اليابان أن تضع قانوناً أساسياً للأجانب ينص على حقوقهم والتزامات ويوضح مسؤوليات الحكومات المركزية والمحلية في إنشاء قاعدة لكسب عيشهم. ويجب على الحكومة أيضاً أن تقدم بثبات المبدأ الأساسي القائل بأن "الأجانب لا غنى عنهم في اليابان". (بان أورينت نيوز)



البيئة والمجتمع