اليابان تشكر الكويت على المنحة النفطية

طوكيو- الخميس 13 اكتوبر 2011 /بان اورينت نيوز/

أعربت اليابان عن امتنانها لامير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والشعب الكويتي على منحة خمسة ملايين برميل من النفط الخام لدعم جهود اعادة اعمار المناطق المنكوبة بزلزال وتسونامي 11 مارس الماضي الذي ضرب شمال شرق اليابان.

وفي مراسم ثنائية جرت في موقع وصول الناقلة النفطية ثم في حفل استقبال بفندق بطوكيو أعرب كبار مسؤولي الحكومة اليابانية وشركاتها ومؤسساتها النفطية عن تقديرهم لهذه المساهمة النفطية من الكويت التي تعبر عن مستوى عال من التضامن الإنساني من الكويت مع اليابان المنكوبة وكذلك عن عمق الصداقة التي تعكس قوة العلاقات بين البلدين.

ويوم الأربعاء وصلت أول ناقلة نفط تحمل الدفعة الأولى من المساعدات النفطية التي تقدم من خلال مؤسسة البترول الكويتية الى مؤسسة (جي اكس نيبون) للنفط التي تبلغ طاقة مصفاتها (نيغيشي) في يوكوهاما شرقي اليابان 340 الف برميل يوميا.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني يوكيو ايدانو في كلمة ألقاها في مكان وصول الناقلة بحضور سفير دولة الكويت في اليابان عبد الرحمن العتيبي والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكي "بمناسبة الاحتفال بوصول اول شحنة من المساعدات الكويتية وبالنيابة عن الحكومة اليابانية والشعب أود أن أعرب عن الشكر الجزيل لسمو الأمير والحكومة والشعب الكويتي على شعورهم التضامني والكرم الذي سيبقى محفورا في أذهاننا".

وكانت دولة الكويت قررت في ابريل الماضي المساهمة في جهود الاعمار اليابانية بخمسة ملايين برميل من النفط الخام بناء على توجيهات الامير في اعقاب الزلزال الذي بلغت شدته تسع درجات على مقياس ريختر وصاحبته موجات المد البحري (تسونامي) خلفت نحو 21 الف شخص بين قتيل ومفقود في المحافظات الشمالية الشرقية من اليابان.

وتبلغ قيمة التبرع نحو 500 مليون دولار على أساس معدل سعر البرميل الحالي علما بأن استهلاك اليابان يتجاوز 4ر4 مليون برميل نفط يومياً.

وأكد الوزير ايدانو في كلمته ان هذا التبرع يصادف احتفال البلدين بالذكرى الخمسين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما ما يعزز الصداقة الثنائية الجيدة والتعاون الشامل بينهما.

من جانبه قال السفير العتيبي في كلمته بحفل استقبال بهذه المناسبة جرى في أحد فنادق طوكيو "ان سمو امير البلاد على ثقة بأن هذا الدعم سيساعد في القضاء على معاناة المنكوبين في المناطق المتضررة، مؤكدا ان الكويت ستبقى مستمرة في دعمها لجهود اعادة الاعمار في اليابان. وأكد ان الكويت لا تنسى الدعم الذي قدمته اليابان لها منذ استقلالها عندما اعترفت بها كدولة ذات سيادة واستمرار الدعم في جميع قضاياها العادلة حتى وقتنا الحاضر. وبين ان الدمار الناجم عن الزلزال والتسونامي وما تبعهما من مشكلات نووية يفوق الخيال "لكن الشعب الياباني اعطى أمثلة من الولاء والتضحية والانضباط اثارت اعجاب العالم بأسره".

من جهته اعرب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكي عن تقديره وامتنانه لوزارة التجارة والصناعة والاقتصاد اليابانية على جهودها في هذا السياق وقال ان تعامل اليابان وتجاوزها لكارثة الزلزال والتسونامي "يقدم دروسا وعبرا تستفيد منها الشعوب الأخرى التي تمر بأزمات مماثلة". ونوه الزنكي بأن العلاقات الوثيقة والقديمة التي تربط البلدين تعود الى عقود ماضية حيث جاءت أول شركة يابانية منذ 60 عاما لاستخراج النفط من خلال شركة الزيت العربية ومنذ ذلك الحين تأصل التعاون الياباني - الكويتي وازدهر الى ان وصل الى ما هو عليه الآن". وأكد الزنكي استمرار دولة الكويت في تأمين احتياجات اليابان من امدادات النفط ومنتجاته.

وحضر حفل الإستقبال رئيس الوزراء الياباني السابق يوكيو هاتوياما الذي ثمن في كلمته "الهدية الكويتية الحميمة خلال هذا الوقت العصيب الذي تمر به اليابان" معتبرا سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي واحدا من "الاصدقاء الذين لا غنى عنهم في الكويت". وأضاف هاتوياما ان السفير العتيبي زار المنطقة المنكوبة في شمال شرق اليابان لتقديم الاغاثة وقدم لأطفال المدارس في مدينة كيسانوما المنكوبة بالتسونامي مساعدات كويتية تشمل مجموعة من كرات القدم لرفع روحهم المعنوية، كما نظمت السفارة الكويتية سوقا خيرية لجمع الأموال لصالح الضحايا فيما يعكس اهتماماً أصيلاً بدعم اليابان. ووصف هاتوياما بأن هذه المواقف أثبتت أن الصديق وقت الضيق فعلاً.

وتحدث في حفل الإستقبال رئيس الصليب الاحمر الياباني تاداتيرو كونوئي قائلاً بأنها المرة الاولى خلال تاريخ الصليب الاحمر الياباني الذي يبلغ عمره 134 عاما يتلقى فيها مساعدات على شكل نفط خام مؤكدا ان "المساعدة الكويتية ستحيي النور والأمل للشعب في المنطقة المنكوبة". وأضاف كونوئي ان خطط الصليب الاحمر في الاستفادة من الاموال التي ستجنى من بيع النفط بعد تكريره ستصب في صالح المحافظات الاكثر تضررا من الزلزال والتسونامي وهي (مياغي) و(ايواتي) و (فوكوشيما) مع التركيز على ثمانية مشاريع تتعلق باستعادة البنية التحتية ودعم العمالة والتعليم والزراعة.

وحضر الحفل عدد من النواب اليابانيين من أحزاب الحكم والمعارضة وبينهم النائب ناكاياما وهو أيضاً نائب وزير الإقتصاد والصناعة والتجارة حيث أعرب في كلمته عن تقديره للمنحة الكويتية وأهمية الصداقة العميقة بين البلدين.

وحضر حفل الإستقبال أيضاً أعضاء وفد مؤسسة البترول الكويتية المكون من العضو المنتدب للتسويق العالمي ناصر المضف ومدير الشؤون المالية والادارية والمالية علي الهاجري ونائب مدير التسويق الدولي فهد النشمي وممثلون من مكتب مؤسسة البترول الكويتية في طوكيو.


كما حضره الدبلوماسي محمد المطيري وأعضاء السفارة الكويتية ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والإسلامية في طوكيو، وحشد من رؤساء الشركات اليابانية النفطية بمن فيهم رئيس هيئة اليابان البترولية المسؤولة عن وضع سياسة اليابان النفطية حيث ألقى كلمة في الحفل أعرب فيها عن امتنانه للمنحة الكويتية وعلى أهمية الكويت لأمن الطاقة اليابانية.

الصورة: مصافحة في حفل الإستقبال بين وزير الإقتصاد والتجارة والصناعة يوكيو إيدانو، والسفير الكويتي في اليابان عبد الرحمن العتيبي، والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكي.

بان اورينت نيوز



اليابان والدول العربية