سورية واليابان تتفقان على تقوية العلاقات الإقتصادية

طوكيو – الثلاثاء 18 يناير 2011 /بان أورينت نيوز/

اتفقت سورية واليابان اليوم على تعزيز وتطوير علاقاتهما الثنائية وتعزيز التعاون ولاسيما في مجالات الإقتصاد والطاقة، حسب بيان من وزارة الخارجية اليابانية.

وذكر البيان بأن وزير الخارجية سيجي مايهارا اجتمع في مقر الوزارة مع الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية للرئاسة السورية وأكد في اللقاء على ضرورة تعزيز علاقات البلدين في قطاعات النفط والغاز بشكل خاص.

وجاء اللقاء خلال زيارة مجاملة من الدكتورة بثينة شعبان للوزير الياباني في مقر الخارجية. وتزور شعبان اليابان بناء على دعوة الحكومة وقد زارت مدينة كيوتو واجتمعت مع عدد من المسؤولين اليابانيين خلال الزيارة.

وأعربت الوزيرة في اللقاء عن أملها بتعزيز أعمال الشركات اليابانية واستثماراتها في سورية، حسب بيان الخارجية.

وأشار مايهارا إلى مساهمة بلاده في عملية سلام الشرق الأوسط وأهمية استقرار تلك المنطقة لليابان منوهاً إلى مساهمة اليابان في قوات حفظ السلام في مرتفعات الجولان، ومؤكداً على على دعم اليابان لعملية السلام.

وفي الإجتماع دعا الوزير الياباني مايهارا اسرائيل إلى تجميد عمليات بناء المستوطنات ولاسيما نشاطات الإستيطان في القدس الشرقية. من جهتها أكدت الدكتورة شعبان بأن سورية ستواصل العمل لتحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط وأعربت عن تقدير سورية للموقف الياباني.

وفي اللقاء جرت مناقشة الوضع اللبناني حيث شرحت الدكتورة شعبان الموقف السوري، بينما قال مايهارا بأن اليابان تدعم العملية الديمقراطية ومساعي الرئيس اللبناني ميشيل سليمان مضيفاً بأن الموقف الياباني يدعو إلى ضرورة إحترام القانون في لبنان، حسب بيان الوزراة.

وجرى في اللقاء بحث منع انتشار الأسلحة النووية استناداً إلى مسؤول في الخارجية اليابانية ذكر لوكالة بان اورينت نيوز بأن مايهارا "نوه إلى حساسية الإنتشار النووي بالنسبة لليابان باعتبارها الدولة الوحيدة في العالم التي تعرضت لقنابل ذرية، وبأن اليابان تشعر بمثل هذه التهديدات النووية."

- بان أورينت نيوز



اليابان والدول العربية