خريطة تقرير 2018 لوزارة الدفاع اليابانية تضع قطر والكويت ضمن أراضي السعودية

خريطة الوزارة تظهر قطر والكويت
ضمن حدود السعودية

طوكيو - السبت 17 اغسطس 2019 /بان أورينت نيوز/ قطر والكويت أصبحتا ضمن حدود المملكة العربية السعودية استناداً إلى خريطة تحدد الجماعات الإرهابية في أفريقيا والشرق الأوسط وردت في التقرير الرسمي لعام 2018 الصادر عن وزارة الدفاع اليابانية حسب قول هيروشي تاشيرو، مستشار مركز خرائط اليابان، وأكيو كوندو، أستاذ مشارك في جامعة أتيشي المتخصصة في الجغرافيا الاقتصادية. وذكروا في مقابلة مع صحيفة أساهي شيمبون اليابانية نشرتها اليوم السبت أن 28 من 46 خريطة في التقرير تحتوي على أخطاء، بينها، إضافة لخطأ خريطة المملكة، وضع بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية على جانب بحر اليابان لشبه الجزيرة الكورية، بينما هي على جانب البحر الأصفر.

وانتقد خبراء هذه الأخطاء في خرائط الوزارة وبينها بيانات تقرير صدر في يونيو عن المواقع المرشحة لنشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي ايجيس آشور في اليابان، وخريطة تُظهر رحلات طائرات أوسبري التي ينشرها الجيش الأمريكي في محافظة أوكيناوا.
وفي إصدار عام 2017، ظهرت جزر تاكيشيما المتنازع عليها مع كوريا الجنوبية، في محافظة شيمان لتكون أبعد شمالاً، أقرب إلى كوريا الجنوبية، من موقعها الفعلي. ووفقاً للوزارة، فقد تم نشر المنطقة بهذه الطريقة لأكثر من 10 سنوات ، لكن تم تصحيحها في الإصدار الأخير.
وحذر كوندو "تتطلب الخرائط توخي الدقة، وإلا قد يؤدي ذلك إلى مشاكل دولية وفقدان الثقة". (بان أورينت نيوز)



البيئة والمجتمع