زلزال قوي شمال شرقي اليابان يهز ابنية طوكيو

طوكيو- السبت 1 مايو 2021 / بان اورينت نيوز/ ضرب زلزال قوي شمال شرقي اليابان صباح يوم السبت (1 مايو) مما أدى إلى تأرجح المباني في المحافظات الشمالية الشرقية على سواحل المحيط الهادئ حتى طوكيو ، لكن لم يكن هناك خطر حدوث موجات مد بحري (تسونامي).

وقالت الوكالة اليابانية للأرصاد الجوية إن قوة الزلزال، الذي ضرب المنطقة في الساعة العاشرة و 27 دقيقة صباحاً، بلغت 6.8 درجة في مركزه في المحيط الهادئ قبالة محافظة مياغي في الساحل الشرقي لليابان على عمق 60 كيلومترا.

وأظهرت قناة NHK احد المباني يهتز بقوة في مياغي، التي كانت تضررت بشدة في زلزال توهوكو الذي دمر معظم المنطقة في عام 2011.

وقد هز زلزال السبت معظم المنطقة نفسها، حيث وصل إلى مستوى 5 درجات الأعلى على المقياس الياباني شينزو (7 على مقياس من 10 درجات).

وعرضت القنوات التلفزيونية مقاطع تظهر اهتزاز ارفف المكاتب والمتاجر بشدة. ولم ترد انباء عن اضرار فى محطات الطاقة النووية فى المنطقة التي تقع فيها محطة فوكوشيما المعطلة التي دمرت جزئيًا بعد زلزال 2011 جنوب مركز الزلزال ولكن لم يتم الإبلاغ عن مزيد من الأضرار.

وفي طوكيو اهتزت المباني الكبيرة بشكل كبير ولكن لم يكن هناك خطر حيث كان التأثير منخفضًا نسبيًا. وحذرت السلطات السكان من اهتزازات اضافية بمقياس 5 شيندو وهي الدرجة التي يصعب فيها على الواقفين المشي بدون الاستناد على دعائم صلبة وثابتة. وفور حصول الزلزال توقفت القطارات السريعة بشكل مؤقت وشوهد بعض الركاب يغادرونها.
(بان اورينت نيوز)



البيئة والمجتمع