السلام الأخضر تدعو دول قمة العشرين عدا امريكا لتفعيل قرارات حماية البيئة

طوكيو - السبت 30 يونيو 2019 /بان أورينت نيوز/

دعت منظمة السلام الأخضر
الى ترجمة بيان مجموعة الدول "التسع عشرة" بشكل عاجل إلى إجراءات مناخية ملموسة. وفي أول رد فعل من منظمات البيئة على البيان الختامي لمجموعة العشرين التي اختتمت قمتها في اوساكا يوم أمس السبت، قالت جينفر مورغان، المديرة التنفيذية لمنظمة السلام الأخضر الدولية مستخدمة عبارة مجموعة 19 بسبب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للتغير المناخي، يبقى قرار مجموعة 19 للعمل بشأن المناخ ثابتاً، ولكن ما نحتاج إليه الآن هو العمل السريع لمعالجة حالة الطوارئ المناخية. ولكي يثبتوا للناس أنهم مستعدون حقاً للقيام بما هو متوقع منهم، يجب على قادة مجموعة 19 إطلاق عملية سريعة لإزالة الكربون في اقتصاداتهم وعدم تضييع الوقت الثمين اجتماع آخر على مفاوضات تجارية لا نهاية لها محور الاهتمام"، في انتقاد غير مباشر للتركيز العالمي على الحرب التجارية الامريكية الصينية التي هيمنت على قمة اوساكا.

وقالت مورغان "كل لحظة بالغة الأهمية وفي هذه الأزمة المتسارعة، فإن نتائج القمة التي تجدد التأكيد على الالتزام باتفاق باريس تشبه على نحو متزايد الأعمال المعتادة إن لم تقابلها التزامات السياسة الوطنية والإجراءات العالمية الحقيقية التي تنسجم بسرعة مع هدف 1.5 سي (1.5 C)"، (في إشارة إلى هدف منع ارتفاع حرارة الأرض أكثر من 1.5 درجة مئوية).

وقالت مورغان في البيان الذي استلمت بان اورينت نيوز نسخة عنه، "ينتفض الشباب من المدارس والمجتمعات بإطلاق دعاوى قضائية ضد الملوثين، كلهم يطالبون بأن يثبت قادة مجموعة العشرين أنهم جديرون بهذا الاسم من خلال اتخاذ إجراءات فورية. إن واقع التغير المناخي هنا وقد حان الوقت للاستمرار في التنفيذ".

وقالت إن "الاستراتيجيات المناخية الطويلة الأجل الضعيفة- مثل استراتيجيات اليابان مضيفة العشرين واعتمادها على محطات توليد الطاقة عالية الكفاءة أو احتجاز الكربون وتخزينه- تفشل في معالجة مشكلة تلوث الكربون عند مصدرها. ويتعين على قادة مجموعة 19 الآن حضور قمة العمل المناخي للأمين العام للأمم المتحدة ومؤتمر الأطراف 25 للتغير المناخي مع التزامات واضحة وشفافة لتكثيف العمل".

وقالت مورغان "مثل مشكلة النفايات البلاستيكية، يمكن حل أزمة المناخ بنفس النهج: الابتعاد عن إدارة الربع ساعة الأخيرة وسن تغيير أساسي في نماذج الإنتاج والاستهلاك الخاصة بنا. ولتقليل انبعاثات الوقود الأحفوري والنفايات البلاستيكية حقاً، يتعين علينا إنهاء دورة التلوث".(بان اورينت نيوز)



البيئة والمجتمع