لاتقل ``طال عمرك`` للشاب الياباني بل تمنى له ``راتباً تقاعدياً``

طوكيو- الاثنين 17 سبتمبر 2018 / بان اورينت نيوز/
بقلم خلدون الازهري

من الأفضل أن تتمنى للشاب الياباني راتباً تقاعدياًَ عوضاً عن القول "طال عمرك" استناداً إلى نتائج دراسة أجرتها شركة التأمين (ميت لايف إنك MetLife Inc.) أظهرت أن الشباب اليابانيين في العشرينيات من العمر لايتمنون العيش حتى سن الثمانين، بل لغاية سن 78.1 عاماً للذكور و76.9 عاماً للإناث.

وأفادت الدراسة التي جرت على 14,100 شخص تضمن الفئة العمرية بين 20 سنة و29 سنة أن شعار حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي "مجتمع بعمر مئة عام" لايجذب الشباب حيث قال 41% أنهم لا يرغبون بعمر طويل، وأبدى 82% قلقاً بشأن شيخوختهم، والسبب الرئيس هو الدخل المالي حيث لا يتوقع 27.1% من الشباب في العشرينيات من عمرهم أن يحصلوا على راتبٍ تقاعدي مستقبلاً، في انعكاس للأزمة التي يعانيها نظام التأمينات الإجتماعية الياباني مع انخفاض العائدات بسبب "تكهل المجتمع وشيخوخة السكان". ورغم أن تحسن صحة ومستوى معيشة كبار السن فإن الجانب المظلم لهذه الظاهرة هو الانخفاض المستمر في عدد السكان.

وحسب بيانات نشرتها وزارة الصحة في طوكيو بمناسبة الاحتفال بيوم احترام المسنين، اليوم الإثنين وهو عطلة رسمية، فقد ارتفع عدد المعمرين المئويين اليابانيين الى 70 ألف معمر تقريباً مسجلاً أعلى رقمٍ قياسي للسنة الثامنة والأربعين على التوالي لهؤلاء الذين بلغوا أو تجاوزت أعمارهم المئة عام وهو سبعة أضعاف الرقم المسجل منذ عقدين فيما يعكس التقدم الطبي وزيادة الوعي الصحي في اليابان. وشكلت النساء نسبة 88% من هذا العدد الإجمالي للمئويين عمراً وبنفس الوقت كان متوسط عمر المرأة اليابانية 87 عاماً تقريباً بزيادة ست سنوات عن متوسط عمر الرجل الذي بلغ 81 عاماً تقريباً. ويتوقع المعهد الوطني لأبحاث السكان والضمان الإجتماعي أن يزداد عدد المعمرين المئويين في اليابان إلى 170 ألفاً خلال عقد من الزمن.

وحسب السجلات الرسمية فإن أكبر المعمرات تبلغ 115 عاماً وإسمها تاناكا تعيش في دار رعاية المسنين في محافظة فوكوكا وقالت بأنها تحب حل مسائل الرياضيات وتهوى كتابة الخطوط الفنية ومغرمة بالشوكلاته والقهوة بالحليب وتكره الخسارة في الحياة. أما أكبر رجل معمر فيبلغ 113 عاماً ويدلل نفسه بأكل الحلويات بعد وجبات الطعام ويعيش على هواه وهذا المزاج، حسب ابنته، ساعده على البقاء في حياته المديدة.

بان اورينت نيوز



صحة