منحة يابانية للسلطة الفلسطينية بقيمة 1.5 مليار ين

طوكيو – الثلاثاء 26 اكتوبر 2010 /بان أورينت نيوز

نشرت وزارة الخارجية اليابانية بياناً عن تقديم مساعدات للسلطة الفلسطينية من الحكومة اليابانية بقيمة 1.5 مليار ين ياباني (نحو 18.7 مليون دولار). ومن أسباب تقديم هذه المساعدات هو التدمير الذي تعرضت له البنية الأساسية الفلسطينية "بسبب صدامات في الأراضي الفلسطينية" حسب البيان الذي لم يحدد أطراف هذه الصدامات وفيما إذا كانت إسرائيل بينها. وفيما يلي ترجمة غير رسمية للبيان:

بيان من وزارة الخارجية اليابانية - 24 أكتوبر 2010

1- قررت الحكومة اليابانية تقديم 1.5 بليون ين ياباني كمساعدات منح لغير المشاريع للحكومة الانتقالية للسلطة الفلسطينية. وفي رام الله في الضفة الغربية تم تبادل المذكرات المتعلقة بها في 24 أكتوبر بين ممثل اليابان السيد ناوفومي هاشيموتو والدكتور سلام فياض رئيس الوزراء ووزير المالية في السلطة الفلسطينية.
2- تهدف منحة المساعدات هذه إلى تعزيز جهود السلطة الفلسطينية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. إذ سيتم استعمال المنحة لشراء السلع اللازمة في المناطق الفلسطينية.
3- يبقى وضع الاقتصاد الفلسطيني صعباً وخاصة بسبب النقص الكبير في فرص العمل وتدمير العديد من البنى التحتية الاجتماعية والاقتصادية في المصادمات المتكررة في المناطق الفلسطينية منذ سبتمبر 2000. ولتعزيز عملية السلام في ظل هذه الظروف لا بد من العمل على استقرار وتحسين المجتمع الفلسطيني والحياة المدنية, وذلك بدعم جهود السلطة الفلسطينية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
4- تتوقع اليابان تحسين الحالة المالية المتردية للسلطة الفلسطينية من خلال تلك المساعدات. كما ستعمل باستمرار على بذل كل الجهود لتشجيع الحوار السياسي وتدابير بناء الثقة ومبادرة "طريق السلام والازدهار", بالإضافة إلى تقديم المساعدة للفلسطينيين من أجل تحقيق حياة ورخاء مشترك بين الإسرائيليين والفلسطينيين عن طريق حل الدولتين.

حاشية في البيان: تغطي المناطق الفلسطينية مساحة 6020 كيلو متر مربع وتبلغ كثافتها السكانية تقريباً 3.76 مليون نسمة في عام 2005 . وإجمالي دخل الفرد فيها حوالي 1230 دولار أمريكي في 2006.

بان أورينت نيوز


بيانات رسمية