جامعة هونغ كونغ الأفضل في آسيا وكامبردج الأولى عالمياً

طوكيو- الجمعة في 10 سبتمبر 2010 /بان أورينت نيوز/

جامعة هونغ كونغ هي الأفضل في آسيا، بينما أفضل 13 جامعة عالمياً هي بريطانية وأمريكية، وبين قائمة المئتين الأفضل لاتوجد أي جامعة عربية، مقابل 3 جامعات اسرائيلية استناداً إلى نشرة أصدرتها هيئة إكس كيو المختصة بالتعليم والثقافةQS World University Rankings بناء على مسح على 2500 جامعة في العالم يعتبر من أهم وسائل تقييم الجامعات على مستوى عالمي استناداً إلى موقعه على الإنترنيت.

وذهب المركز الأول إلى جامعة كامبردج البريطانية التي أزاحت هارفارد الأمريكية إلى المركز الثاني. وبينما تناوبت جامعات أمريكية وبريطانية على أهم المراكز من حيث النوع والكم، خلت قائمة أفضل مئتي جامعة في العالم من أي جامعة في الدول العربية. لكنها تضمنت الجامعة العبرية في القدس في المركز 102، ثم جامعة تل أبيب في المركز 138، ومعهد اسرائيل للتكنولوجيا في المركز 159.

رقمياً هيمنت الجامعات الأمريكية على القائمة حيث بلغ عددها 53 جامعة في قائمة أفضل مئتي جامعة، و 31 جامعة في قائمة المئة الأفضل. وتلتها في المركز الثاني الجامعات البريطانية التي بلغ عددها 30 في القائمة. فيما جاءت اليابان في المركز الأول آسيوياً من حيث عدد افضل الجامعات بعشر جامعات في قائمة المئتين.

ويستند هذا التصنيف على مدى جودة البحوث التي تجريها الجامعة وسهولة حصول خريجيها على وظيفة، ومستواها التعليمي ومدى التنوع العالمي لكلياتها وتنظيمات طلابها. كما يأخذ التصنيف بعين الإعتبار الكليات الأكثر شعبية بين أرباب العمل على مستوى العالم.

وتضمنت قائمة المئتين 12 جامعة من كل من المانيا وهولندة، و 10 جامعات من كل من اليابان وكندا، 8 من استراليا، 7 من سويسرا، 6 من الصين، 5 من كل من السويد وفرنسا وهونغ كونغ وكورية الجنوبية والسويد، 4 من بلجيكا، 3 من كل من اسرائيل وايرلندا ونيوزيلندة، 2 من كل من ايطاليا والنرويج واسبانيا وسنغافورة وتايوان، و جامعة واحدة من كل من النمسا وفنلندة والهند وروسيا وتايلند وجنوب افريقيا.

وفي قائمة العشرين الأوائل حلت جامعة ييل الأمريكية ثالثة، ويو سي إل يونيفيرسيتي كوليج لندن رابعة، ثم معهد ماساشيوتش للتكنولوجيا الأمريكي خامساً، وجامعة اكسفورد البريطانية سادسة، وامبريال كولج لندن سابعة، وجامعة شيكاغو ثامنة، و معهد كاليفورنيا التكنولوجي تاسعة، وبرنستون وكولومبيا وبنسلفانيا وستانفورد ودوك وميتشيغان وكورنيل وجون هوبكنز الأمريكية جميعها من العاشرة إلى السابع عشر. ثم معهد سويسرا الفيدرالي للتكنولوجيا في المركز الثامن عشر ثم مكجيل الكندية في المركز التاسع عشر، وتلتها جامعة استراليا الوطنية في المركز العشرين، ثم كلية كينغ البريطانية وجامعة أدينبرة في المركزين الواحد والثاني والعشرين على التوالي.

وأول مؤسسة تعليم عالي آسيوية في القائمة هي جامعة هونغ كونغ في المركز الثالث والعشرين ثم جامعتي طوكيو وكيوتو في اليابان في المركزين الرابع والعشرين والخامس والعشرين على التوالي.

وفي المراكز التالية جامعات بريطانية وأمريكية وكندية لغاية المركز الواحد والثلاثين لجامعة سنغافورة الوطنية. وتناوبت جامعات فرنسية وأمريكية واسترالية على المراكز التالية لغاية المركز الأربعين لجامعة العلوم والتكنولوجيا في هونغ كونغ وتلتها جامعة نيويورك المشهورة في المركز الواحد والأربعين.

وآسيوياً أيضاً حلت الجامعة الصينية في هونغ كونغ في المركز الثاني والأربعين، ثم جامعة بكين في المركز 47، ثم جامعة أوساكا في المركز 49، وجامعة سيؤول الوطنية في كورية الجنوبية في المركز الخمسين. ثم تشينغوا الصينية في المركز 54، و معهد طوكيو للتكنولوجيا في المركز 60، وجامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة في المركز 74، ومعهد العلوم المتقدمة والتكنولوجيا الكوري الجنوبي في المركز 79، وجامعة ناغويا في المركز 91، وجامعة تايوان الوطنية في المركز 94، وجامعة توهوكو اليابانية في المركز 102، وجامعة فودان الصينية في المركز 105، ثم جامعة بوهانغ للعلوم والتكنولوجيا الكورية في المركز 112، وجامعة أوتاغو النيوزيلندية 135، وجامعة تل أبيب الإسرائيلية 138، وجامعة شانغاهاي الصينية 151، ثم جامعة كيوشو اليابانية 153، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية 154، ومعهد اسرائيل للتكنولوجيا 159، وجامعة بولي تيكنيك هونغ كونغ في المركز 166، وجامعة تسكوبا اليابانية 171، ثم جامعة هوكايدو اليابانية 175، وجامعة نانكينغ الصينية 177، وجامعة تشوالونكورن التايلندية في المركز 180، وجامعة واسيدا اليابانية 182، والمعهد الهندي للتكنولوجيا بومباي في المركز 187 ثم جامعة كوريا في المركز 191، وجامعة تسينغ هوا التايوانية في المركز 196،

وذكرت الهيئة في موقعها على الإنترنيت أنها بدأت بتنظيم هذه اللائحة منذ عام 2004 بالإعتماد على تقييم الجامعات ضمن الدول نفسها وعلى قائمة من عشرة آلاف جامعة تعترف بها اليونسكو. كما اعتمدت على إجابات مسح نفذته شمل أداء الجامعات من خلال سمعة الأكاديميين وأصحابها وعلى التوازن الجغرافي.
وأضافت بأن هذه النتيجة مبنية على مسح جرى على 2500 مؤسسة جامعية في العالم جرى تقييمها شمولياً بالأخذ بالإعتبار عوامل مثل أهدافها وأهم الطلاب وتقييم الجهات التوظيفية التي يعمل لديها الخريجين. ونوهت بأنها تقبل من الجامعات أن تُشمل في القائمة بعد أن تقدم بيانات تفصيلية عن أوضاعها.

ونشرت الهيئة أيضاً قائمة أفضل مئتي جامعة في آسيا تضمنت جامعات من اليابان وهونغ كونغ والصين وتايوان وكورية الجنوبية وماليزيا وتايلند والفيلبين واندونيسيا والهند وسنغافورة. وحسب تلك القائمة جاءت جامعة هونغ كونغ في المركز الأول وتلاها معهد العلوم والتكنولوجيا من هونغ كونغ ثم جامعة سنغافورة الوطنية ثالثة ثم الجامعة الصينية في هونغ كونغ رابعة ثم جامعة طوكيو خامسة ثم جامعة سيؤول الوطنية سادسة.

الصورة: الباب الأثري في جامعة طوكيو

- بان أورينت نيوز



البيئة والمجتمع