اليابان لا تنوي الاعتراف بفلسطين كدولة ``حالياً

وزيرة الخارجية كاميكاوا

طوكيو - الجمعة 1 ديسمبر 2023 / بان اورينت نيوز/
محاباة لموقف الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، ليس لدى اليابان أي نية في الوقت الحاضر للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وتنتظر لترى ما سيحدث على الأرض وفي عملية السلام قبل اتخاذ قرار بشأن هذه المسألة، حسب تصريح وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا.

"فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، دعمت اليابان باستمرار حل الدولتين وحق تقرير المصير، بما في ذلك الحق في إقامة دولة فلسطينية مستقلة، لكن فيما يتعلق بالاعتراف بفلسطين، فهذا الاعتراف يعتمد بشكل أساسي على كيفية تطور عملية السلام. نريد أن ننظر في الأمر من وجهة نظر شاملة" حسب تصريح الوزيرة اليابانية بما يعكس ان طوكيو تتبنى تكتيك الانتظار إلى أجل غير مسمى.

ونوّهَتْ كاميكاوا إلى المساعدات الاقتصادية التي تقدمها إلى الفلسطينيين فيما يوحي انها تعويض عن افتقار اليابان إلى الحسم السياسي. وقالت كاميكاوا، "لقد قدمت اليابان الدعم السياسي والاقتصادي للفلسطينيين الذين يسعون جاهدين لإقامة دولة مستقلة".

وبحسب السلطة الفلسطينية فإن 139 دولة تعترف بفلسطين كدولة. بينها روسيا، أوكرانيا، الصين، الهند، إندونيسيا، باكستان، كوريا الشمالية، البرازيل، بلغاريا، الأرجنتين، أذربيجان، بنغلاديش، بيلاروسيا، بروناي، جنوب أفريقيا وجميع الدول العربية.

وترفض دول أوروبا الغربية وأميركا الشمالية، التي يُنظر إليها عموماً على أنها حليفة لإسرائيل، الاعتراف بفلسطين، ومن الواضح أن اليابان تضع نفسها معهم تجاه الاعتراف بفلسطين، حسب المراقبين. (بان اورينت نيوز)



سياسة