وزيرة الخارجية اليابانية تطلب من إيران ضبط حزب الله والحوثيين

طوكيو - الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 (بان أورينت نيوز) التقت وزيرة الخارجية اليابانية كاميكاوا يوكو بنظيرها الإيراني سيد عباس عراقجي في نيويورك يوم الاثنين (23 سبتمبر) وحثته على ضبط الجماعات التي تشمل حزب الله والحوثيين.

وقالت كاميكاوا إنه من المهم تجنب دائرة العنف في الشرق الأوسط، وحثت إيران على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس،" حسبما جاء في بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية في طوكيو.

كما شددت كاميكاوا على أهمية سلامة الملاحة في البحر الأحمر والخليج (العربي) و أعربت عن مخاوفها الشديدة مما وصفته "إمدادات الصواريخ الباليستية من ايران إلى روسيا."

وقالت كاميكاوا للوزير الإيراني عراقجي إن تعاون ايران الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يتعلق بالخطط النووية الإيرانية "أمر ضروري" وحثت إيران على اتخاذ تدابير بناءة لإعادة الاتفاق النووي.

كما شددت في اللقاء، الذي تبادلت فيه الاراء حول الشرق الأوسط، على أهمية استمرار الحوار الثنائي بين البلدين وهذا حظي بموافقة الوزير الإيراني، حسب البيان.

ولم يأت بيان الخارجية على تفاصيل فيما إذا بحث الجانبان التفجيرات الإرهابية الاسرائلية لأجهزة (البيجر) و اللاسلكي في لبنان والتي أسفرت عن مقتل العديد من المدنيين بينهم اطفال، والتي اعتبرتها الحكومة اللبنانية مجازر بشرية نفذتها إسرائيل تمثل تصعيداً حربياً خطيراً.

لكن الوزيرة كاميكاوا أعربت عن خالص تعازيها لسقوط العديد من الضحايا نتيجة الانفجار في منجم للفحم شرقي إيران.(بان اورينت نيوز)



سياسة