اليابان تساند امريكا وبريطانيا في قصف مناطق الحوثيين اليمنيين

تظاهرة ضد الحرب
أمام الدفاع اليابانية

طوكيو- الجمعة 12 يناير 2024/بان اورينت نيوز/

أعلنت اليابان مساندتها "لعمليات قصف المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن والتي نفذتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة"، وأكدت إنها تتعاون مع حلفائها في هذه العمليات.
وشنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة غارات جوية مشتركة على مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن يوم الجمعة (12 يناير).
وبررت الحكومة اليابانية هذا الدعم بأنها تدين "استمرار عرقلة الحوثيين لحقوق وحريات الملاحة في المياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية وخاصة في البحر الأحمر" حسبما جاء في بيان رسمي عن الخارجية في طوكيو.
"علاوة على ذلك، تدعم اليابان تصميم الولايات المتحدة والدول المعنية على الوفاء بمسؤوليتها في ضمان الملاحة الحرة والآمنة للسفن. ولتحقيق هذه الغاية، نتفهم أن هذه الغارات الجوية (ضد الحوثيين في اليمن) تهدف إلى منع تدهور الوضع الملاحي أكثر”. وأضاف البيان أن اليابان "سوف تفي بمسؤوليتها" لتأمين حقوق وحريات الملاحة واتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون الوثيق مع الدول المعنية ولاسيما الولايات المتحدة.
ويحظر دستور اليابان القيام بأي عمل عسكري هجومي بموجب المادة التاسعة التي تمنع تورط اليابان في حل النزاعات الدولية عن طريق الحرب. ولكن حكومات الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم المتعاقبة تتعاون بطرق غير مباشرة مع حلفائها العسكريين في تنفيذ عمليات عسكرية ومساندة الحروب مع تفادي مشاركة الجنود اليابانيين في العمليات القتالية على الجبهات.(بان اورينت نيوز)



جيوش ودفاع وارهاب

اوقفوا الحرب: يوليو. 03