الآلاف يتظاهرون أمام البرلمان الياباني للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في غزة

النائب أكيرا كويكي

طوكيو- الأحد 10 ديسمبر 2023 / بان اورينت نيوز /

تظاهر نحو 1500 ناشط سلام ياباني أمام بوابة البرلمان الياباني يوم الأحد من أجل السلام في فلسطين، ودعوا إلى التحرك لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة. وأعرب نواب وشخصيات من حركة السلام عن قلقهم بشأن الوضع في غزة الذي وصل إلى مستوى "الإبادة البشرية".

وقال أكيرا كويكي، عضو قيادة الحزب الشيوعي الياباني، في كلمة أمام الحشد إن الحكومة اليابانية يجب أن تدين بأقوى العبارات "الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة من قبل القوات الإسرائيلية" وهتف "فلسطين حرة". وشجب كويكي الفيتو الأمريكي على قرار وقف إطلاق النار داعيا اليابان الى تبني سياسات خاصة بها وعدم المبالاة بالدعم الأمريكي لإسرائيل.


وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فشل في تبني مشروع قرار يدعو لوقف إطلاق النار في غزة يوم الجمعة بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) وامتناع المملكة المتحدة عن التصويت، بمايتماشى مع مشاركة ودعم البلدين للإبادة البشرية في غزة.

وقتلت إسرائيل نحو 20 ألف مدني، بينهم حوالي 4 آلاف طفل، ودمرت حوالي 50% من مباني غزة بينها مستشفيات وجامعات ودور عبادة ومراكز دولية.

وفي تظاهرة البرلمان تحدث النشطاء يابانيون وغير يابانيين كيف يقصف الجيش الإسرائيلي بشكل ممنهج المدنيين والصحفيين والأطفال والمستشفيات والعاملين في المجال الإنساني ودور العبادة ومخيمات اللاجئين التي من المفترض أن تكون محمية بموجب الاتفاقيات الدولية.

وقالت سيدة يابانية من أصل لبناني إنها تشارك لدعم الفلسطينيين وأعربت عن استيائها لأن الولايات المتحدة لم تصوت لإدانة إسرائيل. كما انتقد المتظاهرون "تلكؤ" حكومة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، التي امتنعت عن توجيه إدانة صريحة لانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها إسرائيل.

وألقى فلسطينيون ويابانيون ومقيمون أجانب كلمات ورسائل من المدنيين في غزة الذين يعانون من رعب القصف المتواصل.

وحث المتظاهرون حكومة كيشيدا على وضع سياسة واضحة تدين "جرائم الحرب" التي ترتكبها حكومة بنيامين نتنياهو.

ونُظمت وقفة احتحاجية منفصلة في حي شيبويا وسط طوكيو الذي يؤمه مئات الآلاف يومياً، حيث دعا المتظاهرون إلى "فلسطين حرة" ووقف إطلاق النار وإنهاء "الإبادة الجماعية في غزة".(بان اورينت نيوز)



سياسة