رئيس الوزراء الياباني يطلب من الرئيس الإيراني المساعدة في إطلاق سراح السفينة غال

طوكيو- السبت 2 ديسمبر 2023. / بان اورينت نيوز/

أجرى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا فوميو محادثة هاتفية مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يوم السبت ودعا الرئيس إلى المساعدة في حل مشكلة احتجاز الحوثيين في اليمن سفينة الشحن غالاكسي ليدر ((Galaxy Leader) التي تديرها اليابان. وصرّح كيشيدا، الذي يزور دبي لحضور مؤتمر المناخ كوب28 (COP28)، إنه يدين بشكل لا لبس فيه الحوثيين لاستيلائهم على السفينة غالاكسي ليدر، ودعا إيران إلى حث الحوثيين على إطلاق سراحها مبكرا والإفراج عن أفراد طاقمها.

ورداً على ذلك، أوضح الرئيس رئيسي موقف إيران من الوضع حسبما ذكرت الخارجية اليابانية، واتفق الجانبان على استمرار التواصل بشأن هذا الأمر.

وفيما يتعلق بموضوع الصراع في قطاع غزة، صرّح رئيس الوزراء كيشيدا أنه بينما ترحب اليابان بوقف القتال والإفراج عن الرهائن وزيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، فإنه من المؤسف أن القتال قد استؤنف. وقال إنه من المهم تخفيف التوتر هناك في أسرع وقت ممكن.

وذكر كيشيدا أيضاً أنه يجب على جميع الأطراف الالتزام بالقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي، وأنه أثناء العمليات العسكرية يجب اتخاذ جميع التدابير الممكنة لمنع وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

كما دعا كيشيدا إيران إلى لعب دور في تسهيل إطلاق سراح مزيد من الرهائن من غزة. كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، بالإضافة إلى المخاوف النووية.(بان اورينت نيوز)



سياسة