اسبانيا تشيد بدور المغرب الأساسي في مكافحة مافيا الهجرة غير الشرعية

صورة من الانترنيت

(بان اورينت نيوز)

أشاد مسؤولون إسبان بدور المغرب كشريك استراتيجي للاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية. وأكد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز في تصريحات للصحافة المحلية أن “المغرب يكافح أعمال العنف التي يرتكبها المهاجرون والتي يعاني منها أيضا”، مشدداًعلى أن “المسؤولين الرئيسيين عن المأساة التي حدثت والخسائر المؤسفة في الأرواح هم المافيات الدولية التي تنظم الهجمات العنيفة”.

وفيما يتعلق بمحاولة الاقتحام الجماعي للسياج الحديدي على مستوى الناظور(شمال المغرب) والتي أسفرت عن مقتل 23 شخصا من بين المهاجرين السريين من إفريقيا جنوب الصحراء وإصابة 140 من أفراد الأمن المغربي بجروح متفاوتة، أعرب رئيس الحكومة الإسبانية عن تقديره للجهود التي بذلتها عناصر القوات العمومية المغربية.

صورة من الانترنيت

وبدوره، أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أنه من دون تعاون المغرب، سيكون من المستحيل التحكم في تدفقات الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أنه "ما علينا القيام به هو تحسين وتعزيز تعاوننا مع المغرب ومع دول المصدر والعبور. يتعين أيضا انخراط أوروبا والمفوضية الأوروبية".

وكانت مقاطع فيديو قد انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي تُظهر قيام مجموعات كبيرة من المرشحين للهجرة غير الشرعية، مسلحين بالحجارة والهراوات والأدوات الحادة، بمحاولة اقتحام جماعية للسياج الحديدي على مستوى الناظور، متسببين في تدافع كبير وحالات سقوط مميتة من أعلى السياج، كما واجهوا القوات العمومية بمقاومة عنيفة متسببين في إصابات كثيرة، إحداها ما تزال تحت المراقبة الطبية.



جيوش ودفاع وارهاب

يوليو. 03: اوقفوا الحرب