``إسرائيل في قلوبنا ضد حماس الإرهابية``: نائب وزير الدفاع الياباني ناكاياما

ناكاياما يوضّح تصريحاته للصحفيين

طوكيو- الأربعاء 12 مايو 2021 / بان أورينت نيوز/ دافع نائب وزير الدفاع الياباني ياسوهيدي ناكاياما عن اسرائيل وقصفها لغزة رداً على الصواريخ من غزة وقال في تغريدة على تويتر يوم الأربعاء (12 مايو) "قلوبنا مع إسرائيل.. في مواجهة حماس الارهابية." وكتب ناكاياما وهو أيضاً وزير دولة وعضو جمعية الصداقة البرلمانية الاسرائيلية اليابانية منذ انتخابه نائباً في البرلمان عام 2003، "لإسرائيل الحق في حماية شعبها من الإرهابيين".

وجاء في تغريدة ناكاياما حرفياً "ماذا كنتَ ستفعلْ؟ في أحد الأيام، أطلق الإرهابيون فجأة أكثر من 300 صاروخ خلال 24 ساعة، مما أدى إلى سلب حياة أسر (الاسرائيليين) الحبيبة ومنازلهم؟ إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها من الإرهابيين. من هو الذي بدأ بإطلاق الصواريخ على المدنيين؟ إن قلبنا يبقى مع اسرائيل".

وفي توضيحات لاحقة قال ناكاياما للصحافيين يوم الأربعاء بأن تصريحاته تعبر عن موقفه الشخصي ولاتمثل موقف وزارة الدفاع أو الحكومة اليابانية.

تغريدة نائب وزير الدفاع ناكاياما

وتدعو الحكومة اليابانية كلاً من إسرائيل وفلسطين إلى ضبط النفس وتجنب تفاقم الوضع والعودة إلى مفاوضات السلام. ونقلت وسائل الإعلام اليابانية عن مسؤول حكومي بنفس اليوم تصريحاً يتنصل من مواقف ناكاياما. وقال المسؤول الذي لم يشأ ذكر إسمه، "وجهة النظر هذه (من ناكاياما) مختلفة عن موقف الحكومة".

وقال ناكاياما في التوضيحات التي نقلتها القناة السادسة (تي بي اس) على الهواء، "حماس منظمة إرهابية مصنفة من قبل الولايات المتحدة، وأطلقتْ صواريخ على إسرائيل وهاجمتْ المدنيين... لم أكتب قط أن الفلسطينيين إرهابيون. أريدكم أن تتوقفوا عن الخلط من هذا القبيل. ما قلتُه في تويتر هو أنني أريد القضاء على هذه الأنواع من الإرهاب. لإسرائيل الحق في حماية نفسها من الإرهابيين، أليس كذلك؟ ... "

وتابع ناكاياما بحضور عدد كبير من الصحفيين، "أردتُ فقط أن أقول هذا بحزم. يتم استخدام المدنيين الفلسطينيين من قبل ارهابيي (حماس) كدروع بشرية. كيف يمكن للمؤسسات الإخبارية حول العالم أن تذهب إلى إسرائيل وتصور لحظة سقوط الصواريخ على مبنى في غزة؟ لقد أعطى الجيش الإسرائيلي تحذيرا واضحا من أن إسرائيل ستهاجم (ذلك) المبنى الذي فيه إرهابيون، وتقوم بقصفه بدقة. أعتقد أن لكل دولة الحق في حماية شعبها من الإرهاب. هذه هو المعنى الذي كنت أقصده."

وللتأكيد على مواقفه المؤيدة للسلام قال ناكاياما، "عندما كنتُ في وزارة الخارجية ونائب وزير كنت أرغب في ضمان تحقيق السلام في الشرق الأوسط. لقد ساهمتُ شخصياً في دفع نفقات متدربين شباب فلسطينيين واسرائيليين دعتهم الحكومة اليابانية إلى اليابان من أجل التعاون في عملية السلام لمدة أسبوع تدريبي، وباستثناء السنوات الثلاث التي خسرتُ فيها الانتخابات ، ألتزمُ بهذه المساهمة كل عام."

وخَتَمَ ناكاياما توضيحاته معرباً عن الأسف "بأن الأشخاص المدرجين على قائمة الإرهاب في الولايات المتحدة ووكالة استخبارات الأمن العام اليابانية يطلقون الصواريخ."

وكان ناكاياما قد دعي إلى المشاركة في اليوم العربي الياباني في 27 ابريل الماضي والذي نظمه معهد اليابان للشرق الأوسط بالتعاون مع مجلس السفراء العرب في طوكيو. وذكرت مصادر مطلعة أن ناكاياما مقرب من السفيرة الإسرائيلية في طوكيو يافا بن آري. (بان اورينت نيوز)



جيوش ودفاع وارهاب

اوقفوا الحرب: يوليو. 03