سفارة قطر في طوكيو تحتفل باليوم الوطني

السفير العمادي، رئيس حزب كوميتو،
مستشار رئيس الوزراء

طوكيو- الخميس 12 ديسمبر 2019/ بان اورينت نيوز/

احتفلت سفارة دولة قطر في طوكيو يوم الخميس بالعيد الوطني حيث أقام السفير حسن بن محمد رفيع العمادي حفل استقبال في فندق الإمبريال حضره عدد من كبار الشخصيات النيابية والسياسية والحكومية ومدراء الشركات والإعلاميون اليابانيون إضافة لشخصيات أكاديمية وثقافية وإجتماعية، وعدد من أعضاء البعثات الدبلوماسية في طوكيو والجاليات العربية والإسلامية.

ورحب السفير العمادي بالضيوف مؤكداً قوة علاقات الصداقة والتعاون بين دولة قطر واليابان، ومعرباً عن التقدير لكل أصدقاء دولة قطر الذين يساهمون في تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين الصديقين ولاسيما المسؤولين المعنيين في وزارتي الخارجية والإقتصاد التجارة والصناعة وأعضاء الرابطة البرلمانية اليابانية للصداقة مع دولة قطر، وجمعية الصداقة اليابانية مع دولة قطر وشركائنا وأصدقائنا في القطاع الخاص.

وقال العمادي “في هذه المناسبة الميمونة للإحتفال باليوم الوطني لدولة قطر الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر وذكرى تأسيس دولتنا في مثل هذا اليوم من عام 1878 من قبل القائد الوالد مؤسس البلاد سمو الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، أقدم التهنئة لحكومة وشعب اليابان الصديقة بمناسبة تنصيب جلالة الامبراطور ناروهيتو وبداية عصر (ريوا) الذي نأمل أن يكون عصرا للسلام والازدهار واطراد التقدم لليابان.

وأضاف العمادي "شارك سمو الشيخ تميم بن حمد أل ثاني، أمير دولة قطر، في حفل تنصيب جلالة الامبراطور ناروهيتو في اكتوبر مما يؤكد عمق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين على أرفع المستويات، وكانت تلك الزيارة هي الثانية لسموه إلى اليابان بعد زيارة يناير وكلاهما عززت أواصر الصداقة والتعاون الثنائي".

وأردف السفير العمادي "تمضي مسيرتنا الوطنية بخطوات واثقة في تنفيذ برامج التنمية وفق ماهو مخطط له، وعلى الرغم من الحصار الجائر المفروض على بلدنا فإننا نتحرك بثبات نحو أهداف رؤية قطر الوطنية 2030م، وأحرزنا تقدماً ملحوظاً في مجال التنويع الاقتصادي بتشجيع القطاع الخاص وزيادة القدرات الانتاجية في مختلف القطاعات."

رقصة السيوف

وقال العمادي تتمتع الدولة بمستوى من الازدهار لامثيل له بفضل التقدم الاقتصادي البارز الذي تجلى في ارتفاع مستوى معيشة شعبناً.

وتابع العمادي في كلمته بمناسبة العيد الوطني إن العلاقات الثنائية بين دولة قطر واليابان تزدهر وتستمر في التطور بوتيرة سريعة لتكون أكثر صلابة ومتعددة الجوانب، ونحن فخورون بصداقتنا مع اليابان وحريصون للغاية على تعزيز التعاون لتحقيق التطلعات والأهداف المشتركة.

وانتقل السفير في خطابه للحديث عن شراكة قطر مع اليابان في مجال الطاقة والغاز منوهاً أنها شراكة استراتيجية ناجحة بكل المقاييس حيث في يوليو الماضي اعلنت شركة قطر غاز عن تسليم شحنة الغاز الطبيعي المسال رقم 3000 لليابان منذ أول عملية تسليم في عام 1997 م وجاء ذلك تزامناً مع الذكرى الخمسين لاستلام اليابان أول شحنة لها من الغاز الطبيعي المسال.

تاكاهارا مدير القطرية بطوكيو
يسلم جائزة

وأكد العمادي سوف تظل دولة قطر ملتزمة بتوفير امدادات مستقرة وكافية من الطاقة إلى اليابان خصوصاً مع الاكتشافات الجديدة من الغاز الطبيعي والتي سوف تمكن دولة قطر من زيادة انتاجها من الغاز الطبيعي المسال إلى 126 مليون طن بحلول عام 2027 أي بزيادة قدرها 64% عن مستوى الانتاج الحالي عند 77 مليون طن سنوياً.

وقال العمادي لضيوف حفل قطر الوطني في طوكيو أن اليابان تستضيف دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في العام القادم 2020 وفي عام 2022 تستضيف دولة قطر كأس العام لكرة القدم، وهي مناسبات مهمة سوف تزيد من وتيرة التبادلات الشعبية بين البلدين خاصة مع وجود رحلات جوية يومية للخطوط الجوية القطرية إلى مطاري هانيدا وناريتا قرب طوكيو، ومن المقرر أيضاً ان تبدأ الخطوط القطرية رحلاتها اليومية إلى مطار كانساي في اوساكا في ابريل المقبل.

وفي ختام كلمته أعرب السفير العمادي عن الشكر والتقدير لجميع أصدقاء قطر وشركائها التجاريين في اليابان والذين كانوا دائماً ملتزمين ومتفانين لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ونقدر عالياً ونعتز بمساهماتهم الكبيرة في تطوير وتوسيع مشاريع الطاقة والبنية التحتية المتعلقة باستضافة نهائيات كأس العالم 2022م ونتطلع إلى مزيد من التعاون والتنسيق مع الأصدقاء اليابانيين عن كثب في جهود تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تخدم المصالح الاستراتيجية للبلدين والشعبين الصديقين.

ثم تحدث السيد ناتسوو ياماغوتشي رئيس حزب كوميتو المشارك في الإئتلاف الحاكم مهنئاً قطر قيادة وحكومة وشعباً بعيدها الوطني. وقال منذ سنوات عديدة، تزوّد دولة قطر اليابان بمصادر الطاقة الرئيسية لاسيما النفط والغاز الطبيعي المسيل، وتزدهر التبادلات بين البلدين، واستمرارها يحقق المزيد من التقدم في تنويع العلاقات لتشمل الثقافة والرياضة والاقتصاد إضافة إلى زيارات كبار الشخصيات. وفي العام القادم، تستضيف طوكيو دورة الألعاب الأولمبية. وآمل أن يشارك العديد من الرياضيين القطريين في الألعاب. وأعرب ياماغوتشي عن أمله في إحراز تقدم في التفاعل بين الشعبين وتعميق الفهم المتبادل لكلا البلدين.

ضيوف الحفل

وقال السيد مينورور كيهارا المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي مهنئاً في مستهل حديثه بالعيد الوطني لدولة قطر ومؤكداً على علاقات البلدين الودية. وقال اليابان ترى في قطر دوماً الدولة الصديقة والتي تلعب دوراً هاماً في دعم أمن الطاقة الياباني باعتبارها من أهم موردي الغاز الطبيعي المسيل لليابان والأكثر موثوقية.

وأضاف كيهارا بعد الزلزال الكبير في شرق اليابان، قدمت قطر لنا دعماً كبيراً ومشاريع لإعادة الإعمار. ومازال الشعب الياباني يشعر بالعرفان بالجميل لقطر وصداقتنا معها، وأود أيضاً أن أعبّر عن الامتنان لحضور سمو الأمير الشيخ تميم حفل تنصيب الإمبراطور في أكتوبر الماضي. وأضاف في محافظة كوماموتو، دائرتي الانتخابية، تقام بطولة كأس العالم لكرة اليد للنساء. وقبل 6 سنوات، فازت اليابان باستضافة هذه البطولة في اجتماع عام للاتحاد الدولي لكرة اليد في الدوحة، عاصمة قطر. والعديد من اليابانيين قد يربطون دولة قطر بذكرى مباراة كرة القدم المؤهلة لكأس آسيا. وكانت المبارة واحدة من المباريات التي لا تُنسي بسبب فشل اليابان في التأهل إلى النهائيات بهدف رأسي في الدقائق الأخيرة من المباراة مع العراق. وفي عام 2022، سوف تستضيف دولة قطر كأس العالم لكرة القدم. وقد انطلقت التصفيات الآسيوية. وأتوقع أن يتمكن منتخب اليابان الوطني أن يفخر بالانضمام إلى مونديال قطر. وعدد المشاهدين لحفل افتتاح الألعاب الأولمبية كبير بحجم مشاهدي المبارة النهائية لكأس العالم لكرة القدم. وسوف نستضيف دورة الألعاب الأولمبية وألعاب المعاقين في طوكيو الصيف القادم.

وتضمن الحضور عدد من المواطنين القطريين المتواجدين في اليابان حيث عبروا بالتهنئة "لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير البلاد المفدى، وسمو الامير الوالد الشيخ حمد آل ثاني بهذه المناسبة السعيدة باليوم الوطني القطري.. ولأننا في شوق إلى الأهل والوطن وجدنا في هذا الحفل مع الأهل والأخوان في السفارة شعوراً طيباً باليوم الوطني والأمان والوطنية ووجود سند لنا في اليابان هي السفارة التي لم تقصر معنا ... ونريد الإعراب عن الشكر للسفير على مساعدته ودعمه الدائم وإلى الأخوة الدبلوماسيين في السفارة على دعوتنا ومشاركتنا".

وفي حفل الإستقبال جرى عرض صور من معالم النهضة التي شهدتها قطر على شتى المستويات. كما جرى توزيع جوائز على الحضور تضمنت بطاقات سفر من طوكيو إلى الدوحة وبالعكس على متن الخطوط الجوية القطرية. وعرضت أيضاً على شاشة ضخمة لقطات تصور أهم المعالم القطرية. وقدم فنانون يابانيون أعمالهم المتميزة بما جعل الحفل فرصة هامة لتعزيز التبادل الثقافي بين الشعبين.
(بان اورينت نيوز)



اليابان والدول العربية