وزير الخارجية الياباني يمنح شهادات تقدير لشخصيات عربية وعالمية ويابانية

تقرير خلدون الازهري
طوكيو- الثلاثاء 16 يوليو 2019 / بان اورينت نيوز/ أعلنت وزارة الخارجية في طوكيو عن تقديم شهادات تقدير وهدايا تذكارية باسم وزير الخارجية إلى شخصيات وجمعيات عربية وعالمية ساهمت في تعزيز العلاقات مع اليابان في المجالات الثقافية والادبية والفكرية وغيرها وبهدف دعم النشاطات الرامية إلى تعميق التفاهم والتعاون الانساني العام.

وجاء في بيان رسمي من الوزارة بأن مراسم منح الشهادات التقديرية لعام 2019 سوف تجري يوم 23 يوليو الجاري في حفل استقبال في بيت الضيافة إيكورا بطوكيو. وسوف تُمنَح هذه الثناءات وشهادات التقدير إلى 206 أفراد و63 جمعية (31 فرداً و8 جمعيات في اليابان، و175 فرداً و55 جمعية يقيمون في الخارج). وبالنسبة لأولئك المقيمين في الخارج غير القادرين على الحضور، سوف يتم منحهم شهادات التقدير والهدايا التذكارية من خلال السفارات أو القنصليات العامة اليابانية في وقت لاحق.

وتُمنح شهادات التقدير باسم وزير الخارجية للأفراد والجمعيات الذين حققوا إنجازات بارزة في المجالات الدولية، تقديراً لمساهماتهم في تعزيز الصداقة بين اليابان ودول ومناطق في العالم. وتهدف شهادات التقدير أيضاً إلى تعزيز فهم ودعم الشعب الياباني لأنشطة المُكَرمين.

وذكر بيان الخارجية الذي استلمت بان اورينت نيوز نسخة عنه، أسماء الشخصيات العربية التي حظيت بتكريم وزير الخارجية الياباني وهم ثلاثة من مصر وعراقي، إضافة إلى جمعيات من تونس والسعودية.

والمكرمون العرب هم ابراهيم محمد ابراهيم العربي نائب رئيس مجلس ادارة مجموعة العربي في القاهرة لمساهمته في "تعزيز العلاقات الاقتصادية بين اليابان ومصر"، و كرم خليل سالم بروفسور اللغة اليابانية في جامعة القاهرة لترويج الأبحاث عن اليابان في مصر، وطارق سيد محمد سيد من "منظمة أوراسينكي نانيكاي كيوكاي" في القاهرة لترويج الثقافة اليابانية في مصر.
كما يستلم سامي صبري الصوراني ممثل رياح السلام اليابانية Peace Winds Japan في مدينة اربيل العراقية شهادة تكريم لمساهماته في تعزيز التفاهم المتبادل بين اليابان والعراق،

أما على صعيد الجمعيات العربية فيشمل التكريم للعرب جمعية "جت Jet" في تونس، و"أطلس" في تونس أيضاً المختصة في مجال القيادة والتنمية والتكافل لترويج التفاهم المتبادل الياباني التونسي، والمعهد العالي الياباني السعودي للسيارات في السعودية (SJAHI).

ومن تركيا تضمن التكريم حسين خان اركان رئيس كلية اللغة اليابانية بجامعة أنقره لترويج الثقافة اليابانية في تركيا، وكمال تبريزي مخرج سينمائي من طهران لتعزيز التبادلات الثقافية من خلال الفنون بين ايران واليابان.
وحصلت جمعية تركية على تكريم، وجمعية المانغا والانيمي الاسرائيلية في رمات جان Ramat Gan نظير ترويج التفاهم المتبادل الياباني الاسرائيلي، حسب البيان.

وفي هذه المناسبة، يقول البيان، سوف تمنح الوزارة أيضاً شهادات تقدير باسم وزير الخارجية للطهاة الممتازين لدى سفراء وقناصلة اليابان، فضلاً عن منح جوائز الخدمة الطويلة (25 عاماً و 35 عاماً في المهنة) للدبلوماسيين.

وذكر البيان أن 16 من الطهاة الذين سيحصلون على الثناء لمهاراتهم ومساهماتهم الاستثنائية يُمنَحون لقب "الشيف التنفيذي الممتاز للسفير أو القنصل العام الياباني". وتُمنح شهادات التقدير باسم وزير الخارجية للطهاة واللقب تقديراً لأهمية مساهمة الطهاة في الأنشطة الدبلوماسية وكذلك لتسهيل توظيف الطهاة المؤهلين تأهيلاً عالياً في المستقبل.
وشمل التكريم طباخون يابانيون متميزون بينهم طباخ السفارة اليابانية في الجزائر والطباخ الياباني السابق في سفارة اليابان في السعودية. (بان اورينت نيوز)



اليابان والدول العربية