وفد سوري يشارك في المنتدى العالمي 2019 للقيادات السياسية البرلمانية النسائية

طوكيو- الخميس 27 يونيو 2019 / بان أورينت نيوز/

شارك وفد من مجلس الشعب السوري في اجتماعات المنتدى العالمي للقيادات النسائية 2109 التي استضافها مجلس النواب الياباني في طوكيو واختتمت اليوم الخميس بمشاركة أكثر من 300 مسؤولة، بينهن رئيسات دول وحكومات وبرلمانيات، من مختلف دول العام.

وضم الوفد السوري الأعضاء في مجلس الشعب السيدات الدكتورة أشواق عبّاس وأميرة ستيفانو وفرح حمشو.

وفي مقابلة مع وكالة بان أورينت نيوز في المنتدى في مبنى البرلمان الياباني، قالت رئيسة الوفد السوري الدكتورة أشواق عباس إن "هذه المشاركة نوعية على اعتبار أن هذا المنتدى يدرس القضايا التي تتعلق بالنساء"، مشيرة إلى "معاناة المرأة السورية على وجه الخصوص خلال الحرب على سوريا حيث تعرضت إلى الإرهاب والتعنيف.. ومن هنا تأتي مشاركة الوفد النسائي من مجلس الشعب السوري لأهمية وخصوصية هذا النوع من القمم على المستوى الدولي".

وقالت عباس "هناك أكثر من 83 دولة تشارك في المؤتمر الذي يركز على دراسة الوضع السياسي ومشاركة المرأة في الحياة السياسية ودورها في تطوير المجتمعات وبناء البنى الاجتماعية وخاصة في موضوع التواصل الاجتماعي وهي قضايا بالنسبة لنا كسوريين نحتاجها جداً الآن".

وأضافت "لذلك الوفد السوري يثمن جداً هذه المشاركة ويعتقد أن أهمية عقد هذا النوع من القمم يهدف إلى رفع الوعي عند النساء بأهمية مشاركتهن سياسياً واجتماعياً في حياة مجتمعاتهن وبلدانهن".

الدكتورة عباس تتحدث الى بان اورينت نيوز

ورداً على سؤال بان أورينت نيوز حول نشاطات الوفد في المؤتمر، قالت النائبة السورية الدكتورة أشواق عباس "في الحقيقة، تركيز المؤتمر هو على بناء قدرات المرأة حول العالم. والنماذج التي يتم طرحها ومناقشتها يمكن أن تستفيد منها كل النساء المشاركات في هذا المؤتمر وبالتالي كل امرأة مشاركة تستطيع أن تأخذ من هذه النتائج ما يناسب خصوصة مجتمعها". وذكرت أنه خلال أيام المؤتمر تم طرح الكثير من القضايا المهمة جداً التي تعاني منها النساء عادة وطرح الكثير من القضايا التي تحفز مشاركة النساء في المؤتمرات و"نحن كوفد سوريا استطعنا أن نأخذ خلاصات كثيرة جداً. وعموماً استطعنا طرح بعض القضايا السورية، من خلال طرح نموذج كيف واجهت المراة السورية الإرهاب وكيف تلعب المرأة السورية دوراً سياسياً بارزاً".

وأشارت أن "ممثلات بعض الدول قلن أنه لا يوجد تمثيل لهن أو أن تمثيلهن ضعيف جداً في الحياة السياسية في بلدانهن. ونحن استطعنا أن نوصل إليهن أن تمثيل المرأة في سورية على المستوى السياسي والاقتصادي عال جداً".

وقالت الدكتورة عباس إن بعض الحضور في المؤتمر فوجئ بأن المرأة في سورية وصلت في بلدها إلى منصب نائب رئيس أو مستشار للرئيس وهناك نساء في مناصب وزارية وفي مراكز قيادية عالية جداً. وأشارت أنه كان هناك تحفيز وثناء من المُؤتَمِرين لهذا المستوى من مشاركة المرأة السورية. وقالت "المهم بالنسبة لنا أننا نقلنا ما تعانيه المرأة السورية بالدرجة الأساسية خاصة بسبب الحرب".

وعن دور المرأة السورية في التنمية المستدامة، قالت النائبة عباس "المرأة السورية كانت فعلاً ترتقي في مسارات التنمية المستدامة أشواطاً كبيرة جداً ولكن بسبب الحرب والإرهاب تراجع هذا الدور قليلاً وأصبحت تهتم فقط بتأمين الاحتياجات الأساسية لأسرهن. ولذلك أعتقد اليوم أن طرح هذه القضايا يأتي في خدمة الدولة السورية وبالأهم يأتي في خدمة المرأة أينما كانت هذه سواء في سوريا أو في أي دولة تعاني من الحرب أو الإرهاب".

ويسبق المنتدى قمة العشرين التي تستضيفها اليابان يومي 28 و 29 يونيو موجهاً رسالة إلى أهمية دور المرأة عالمياً في مجال القيادة والتشريع وإعداد جدول أعمال سياسي. وحضرت المنتدى شخصيات نسائية قيادية عالمية منها رئيسة وزراء نيوزيلندة السابقة هيلين كلارك.

وقد جذبت المنتديات السابقة التي نظمها البرلمان الياباني بالتعاون مع وزارة الخارجية في طوكيو مئات من البرلمانيات والسياسيات رفيعات المستوى إلى قممها التي عُقدت في البرلمان الأوروبي في بروكسل وكيغالي في رواندا والإتحاد الأفريقي في أديس أبابا و مكسيكو سيتي وعمّان في الأردن وريكيافيك في آيسلندا و فيلنيوس في ليتوانيا. وتوفر كل قمة من هذه القمم فرصة خاصة للمشاركة في الحوارات التي تعكس تأثير صانعات القرار من النساء في عالم اليوم. ويضم برنامج المنتدى العالمي للقيادات السياسية النسائية 2019 مجموعة مرموقة من المتحدثات ونقاشات تفاعلية تم الإعداد لها بالتعاون مع منظمات عالمية مثل الأمم المتحدة ومنظمة التعاون والتنمية في المجال الإقتصادي ومجلس القيادات النسائية العالمي وغيرها. (بان اورينت نيوز)



سياسة