تقليد أوسمة إمبراطورية يابانية لشخصيات عربية وعالمية بينهم 5 سفراء عرب سابقين

طوكيو- الثلاثاء 21 مايو 2019 / بان أورينت نيوز/ من خلدون الازهري/ منحت الحكومة اليابانية يوم الثلاثاء 142 شخصية أجنبية من 61 دولة ومنطقة بينهم 33 إمرأة وخمسة سفراء عرب سابقين في اليابان أوسمة ونياشين إمبراطورية بدرجات مختلفة، نظير إنجازاتهم على صعيد تعزيز العلاقات بين بلدانهم واليابان في شتى المجالات.

ومن المقرر تقليدهم الأوسمة والنياشين في مراسم خاصة تقام في القصر الإمبراطوري يوم الخميس (23 مايو) بحضور الإمبراطور ناروهيتو ورئيس الوزراء شينزو آبي.

وأعلى الأوسمة لغير اليابانيين هو الوشاح الأكبر لوسام الشمس المشرقة وحصل عليه من الدول العربية وزير الخارجية المصري السابق وأيضاً سفير مصر السابق لدى اليابان نبيل فهمي لمساهمته في تعزيز الصداقة والتنسيق في المجالات الدولية يبن اليابان ومصر. وتم تكريم وزير الخارجية الأردني السابق ناصر جودة، وهو نائب سابق لرئيس الوزراء ايضاً بنفس الوشاح الأكبر لوسام الشمس المشرقة.

ومن قطر، مُنح وزير الخارجية السابق، خالد العطية، الوشاح الأكبر لوسام الشمس المشرقة، ومواطنه السفير السابق لدى اليابان يوسف محمد بلال الذي سوف يتقلد وسام الشمس المشرقة، النجمة الذهبية والفضية.
وحصل سفير دولة الكويت السابق لدى اليابان عبد الرحمن حمود العتيبي، على وسام الشمس المشرقة، النجمة الذهبية والفضية، لقاء مساهمته في تعزيز العلاقات والصداقة بين اليابان والكويت حسبما ورد في بيان وزارة الخارجية.

وحصل محمد بن يوسف الزرافي، سفير سلطنة عُمان السابق لدى اليابان، على وسام الشمس المشرقة، النجمة الذهبية والفضية، كما حصل مواطنه خالد بن هاشل المصلحي، سفير سابق لدى اليابان، على وسام الشمس المشرقة، النجمة الذهبية والفضية، لمساهمتهما في تعزيز العلاقات الثنائية والصداقة بين السلطنة واليابان.

ومن دولة الإمارات العربية المتحدة، مُنح الدكتور مُغير خميس الخييلي، الأمين العام السابق لمجلس تعليم أبوظبي، رئيس قسم تنمية المجتمع، وسام الشمس المشرقة، الشعاع الذهبي مع قلادة، لمساهمته في تعزيز التبادلات بين البلدين في مجال التعليم.

كما حصل المصري محمد علي أحمد رشوان، مستشار فني سابق لفريق مصر الوطني في الجودو، واتحاد مصر لألعاب السومو والجودو والأيكيدو، على وسام الشمس المشرقة، الشعاع الفضي، نظير مساهمته في تشجيع لعبة الجودو في مصر. وحصل محمود عبد الواحد محمد القيسي، بروفسور، قسم التاريخ، كلية الآداب، جامعة بغداد، على وسام الشمس المشرقة الشعاع الذهبي مع نيشان على شكل وردة، لمساهتمه في تطوير الدراسات اليابانية وتعليم اللغة اليابانية في العراق والتبادل الأكاديمي بين اليابان والعراق. ومن الجزائر، مُنح مصطفى مقيداش، رئيس نادي الأعمال الجزائري الياباني، وسام الشمس المشرقة، الشعاع الذهبي والفضي، لمساهمته في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وكُرِّمَتْ صبرية اسماعيل شكيب، موظفة سابقة في السفارة اليابانية في البحرين، بمنحها وسام الكنز المقدس، الشعاع الفضي، لمساهمتها في نشاطات المؤسسة اليابانية في الخارج.

ومن تركيا، مُنح وزير الشؤون الخارجية مولود جاويش أوغلو، الوشاح الأكبر لوسام الشمس المشرقة. كما حصل مواطنه أحمد كاليك، رئيس شركة كاليك القابضة، على وسام الشمس المشرقة، الشعاع الذهبي مع قلادة، لقاء مساهمته في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية وتشجيع تطوير البنة التحتية من قبل الشركات اليابانية في بلدان ثالثة.

ومن الشخصيات العالمية الذين تم تقليدهم أوسمة ونياشين إمبراطورية أشتون كارتر، وزير الدفاع الأمريكي السابق، الذي حصل على الوشاح الأكبر لوسام الشمس المشرقة لمساهمته في تعزيز العلاقات بين اليابان والولايات المتحدة في الدفاع الوطني. وتم تكريم هيلاميريام ديسالين بوشي، رئيس وزراء إثيوبيا السابق، بالوشاح الأكبر لوسام الشمس المشرقة لمساهمته في تعزيز العلاقات بين البلدين وتشجيع الدبلوماسية اليابانية من خلال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية (تيكاد). وحصل سيد حميد سيد جعفر البار، وزير خارجية ماليزيا السابق، على الوشاح الأكبر لوسام الشمس المشرقة، لمساهمته في تعزيز العلاقات والصداقة بين البلدين وتعزيز العلاقات بين اليابان ودول رابطة جنوب شرق آسيا. ومن فرنسا، حصلت كاترين تروتمان، الوزيرة السابقة للشؤون الداخلية والاتصالات، على وسام الشمس المشرقة، النجمة الذهبية والفضية، لمساهتمها في تعزيز التبادل الثقافي والتفاهم بين اليابان وفرنسا.

وشمل التكريم 4225 ياباني بينهم 401 إمرأة ضمن قائمة ربيع 2019 لهذه التكريمات التي تقام سنوياً في اليابان لموسمي الربيع والخريف. وهو أعلى عدد منذ إصلاح نظام التكريم في عام 2003. وبين ال شيزوكا كامي الوزير السابق، وساساكاوا رئيس مؤسسة اليابان. (بان اورينت نيوز)



اليابان والدول العربية