سودانيون يتظاهرون أمام سفارة بلادهم في طوكيو، يطالبون برحيل البشير

طوكيو- الثلاثاء 22 يناير 2019 / بان أورينت نيوز/

نظم مواطنون سودانيون مقيمون في اليابان مظاهرة يوم الثلاثاء (22 يناير) أمام سفارة بلادهم في طوكيو أعربوا فيها عن تأييدهم للتظاهرات "السلمية" التي اندلعت في السودان منذ حوالي شهر والتي تطالب بتنحي الرئيس عمر حسن البشير احتجاجاً على تردي الأوضاع الداخلية، لاسيما الاقتصادية، و"رفض النظام إجراء إصلاحات حقيقة".

وسلم المتظاهرون في طوكيو، وعددهم نحو 20 شخصاً، بياناً لسفير السودان لنقله إلى السلطات المختصة في أقرب وقت ممكن.

وفي بيانهم، أكد المحتجون السودانيون في اليابان أن "خروج قطاعات واسعة من جماهير شعبنا في تظاهرات سلمية مطالبة بتحقيق العدالة والسلام وبسط الحريات حق مشروع يكفله دستور السودان الانتقالي المعدل لعام 2005". وأدانوا في بيانهم "الطريقة الوحشية غيرالمسؤولة التي تصدت بها قوات الأمن ومليشيات النظام للمسيرات السلمية التي عمت ربوع السودان خلال الشهر المنصرم".

وأعربوا في البيان عن رفضهم "الخطاب العنصري الذي تبنته الحكومة السودانية في مساعيها لإخماد الثورة الشعبية". وطالبوا أيضاً بمحاكمة المتورطين في عمليات "قتل وضرب وإهانة كرامة المتظاهرين وعمليات السطو ونهب ممتلكات المواطنين...".

ومن أبرز مطالبهم التي وردت في البيان، الذي تضمن ستة بنود، "تنحي عمر حسن أحمد البشير من منصب رئاسة الجمهورية كي يتحمل مسؤولية الانهيار الشامل في كافة القطاعات وإقحام السودان في تحالفات إقليمية لا تصب في مصلحة الدولة السودانية، كما أنه مسؤول بصورة مباشرة كرئيس لجمهورية السودان عن التجاوزات الصارخة لقوات الأمن وغيرها من القوات النظامية في التعامل مع المتظاهرين".

كما طالبوا في بيانهم بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين. ووعد سفير السودان لدى اليابان المحتجين بنقل بيانهم إلى السلطات المعنية.
بان اورينت نيوز



سياسة