براهيم غالي يحضر مؤتمر تيكاد السابع في يوكوهاما

براهيم غالي (يسار الصورة)

الكاتب: جهاد جيلون
الجمعة 30 اغسطس 2019/ بان أورينت نيوز/
خلال الدورة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية الأفريقية (تيكاد)، اجتمع رؤساء وكبار مسؤولي الدول الأفريقية في مدينة يوكوهاما اليابانية لمناقشة التعاون الاقتصادي بين القارة الأفريقية واليابان.
ولكن أحدهم حضر المؤتمر دون دعوة من السلطات اليابانية، وهو: براهيم غالي، رئيس مايسمى "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (SADR) " وجبهة البوليساريو، وهي مجموعة تعتبرها الشرطة اليابانية إرهابية حسب تقرير رسمي صدر في عام 2015. وهدف “الجمهورية العربية الصحراوية” هو الحصول على الاستقلال الرسمي عن المملكة المغربية.
وبينما لا تعترف اليابان بالجمهورية الصحراوية كدولة، يَعْترف بها بعض أعضاء الاتحاد الأفريقي لكن ثلثي دول هذا الاتحاد لايعترفون بها. ويوضح الاتحاد الأفريقي، الذي يشارك في تنظيم هذا الحدث، أنه يمكن لأي عضو حضور اجتماعات الاتحاد الأفريقي.
وأعلن وزير الخارجية الياباني تارو كونو في المؤتمر أن "وجود أي كيان لا تعترف به اليابان كدولة، في مؤتمر تيكاد السابع، لا يؤثر على موقف اليابان فيما يتعلق بوضع هذا الكيان" مبرراً مشاركة وفد البوليساريو في تيكاد.
وتخطط اليابان لتعزيز التعاون والاستثمار في أفريقيا، وبنفس الوقت لا ترغب في اثارة غضب المغرب، وهي دولة هامة ومحورية وذات أهمية استراتيجية رئيسة في القارة. ولكن مايسمى "الجمهورية العربية الصحراوية" تتلقى دعماً حيوياً لوجودها من دول إفريقية مهمة وخاصة الجزائر وجنوب إفريقيا. وهو ما يفسر حذر طوكيو، وقبول وجود براهيم غالي في يوكوهاما. هل تورطت اليابان في متاهات الخلافات الأفريقية؟ (بان اورينت نيوز)



سياسة