آبي يشيد بتعزيز العلاقات مع المملكة العربية السعودية

طوكيو - الاثنين 10 يونيو 2019 /بان اورينت نيوز/
أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تصميمه على تعزيز العلاقات مع المملكة العربية السعودية خلال محادثات مع وزير الدولة السعودي مساعد بن محمد العيبان في طوكيو اليوم الاثنين.
وقال آبي للوزير العيبان إن لدى اليابان والمملكة العربية السعودية تاريخ طويل من العلاقات الودية وتتطور علاقاتهما في مجالات عدة لاتقتصر على قطاع النفط والطاقة. وأعرب العيبان، وهو أحد المقربين من وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حسب وصف الاعلام الياباني، عن أمله أن يعزز البلدان علاقاتهما الاستراتيجية.

وكشفت مصادر يابانية أن آبي طلب تفهم الجانب السعودي لزيارته المرتقبة إلى إيران لمدة ثلاثة أيام ابتداءً من يوم بعد غد الأربعاء. وكان آبي أجرى محادثات هاتفية مع وليّ العهد السعودي في 30 مايو. وذكرت المصادر ان المملكة لا تشعر بالارتياح تجاه المزيد من التقارب الياباني مع ابران، في ضوء المواجهة بين البلدين في قضايا دينية وما يتعلق بالحرب في اليمن.

وقد وقعت وزارتا الاتصالات اليابانية والسعودية يوم الأحد مذكرة حول التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتدعو المبادرة إلى دعم تطوير المهنيين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع المؤسسات البحثية والشركات في اليابان. وتأتي هذه الخطوة بينما تسعى المملكة إلى تنويع صناعاتها لتفادي اعتمادها على صادرات النفط. وقال وزير الاتصالات الياباني ماساتوشي إيشيدا في تسوكوبا بمحافظة إباراكي شرق اليابان على هامش اجتماع لمجموعة العشرين حول التجارة والاقتصاد الرقمي إن "التعاون في مجال تبادل الموظفين وتحسين جودة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أمر بالغ الأهمية". وقال "نتوقع أن نرى المزيد من تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كلا البلدين". (بان اورينت نيوز)



اليابان والدول العربية