آبي يؤكد قوة العلاقات اليابانية الإسلامية في حفل إفطار رمضاني

بقلم خلدون الأزهري
طوكيو- الإثنين 3 يونيو 2019 / بان اورينت نيوز/ اقام رئيس الوزاء الياباني شينزو آبي حفل افطار رمضاني في مقر رئاسة الوزراء بطوكيو مساء اليوم دعا له رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول العربية والإسلامية المعتمدة في اليابان. وحضره عدد من نواب الوزراء وأعضاء الأحزاب ورئيس حزب كوميتو المشارك في الإئتلاف الحاكم وحاكمة طوكيو يوريكو كويكي المقربة من الدول العربية والإسلامية، إضافة إلى أكاديميين وممثلين عن بعض المنظمات اليابانية الإسلامية وشرق الأوسطية.

وفي كلمته الترحيبية، أعرب آبي عن أطيب تمنياته بمناسبة شهر رمضان المبارك. وقال "يسعدني جداً أن أشارك أصدقاء اليابان الأعزاء والضيوف الكرام في مأدبة الإفطار في رمضان المبارك التي تجمع عند غروب الشمس العائلات والأصدقاء فيما يعتبر من أهم المناسبات الإسلامية".

وأشار آبي إلى حرصه على تعزيز العلاقات مع الدول الإسلامية، قائلا "كما تعلمون جميعاً، منذ أن توليت منصبي، أوليت أهمية للعلاقات مع الدول الإسلامية وبناء علاقات شاملة في مجالات واسعة مثل السياسة والاقتصاد والثقافة والمزيد من التبادلات بين شعوبنا".

وأضاف آبي إنه ناقش العديد من القضايا مع القادة في الدول الإسلامية. وأشار أن "اليابان والدول الإسلامية تشتركان في نفس الروح المتمثلة في الوسطية والاعتدال كأفضل وسيلة للحوار".

وأعرب آبي عن آمله في مزيد من التبادلات بين اليابان والدول الإسلامية في الحقبة الإمبراطورية الجديدة ريوا Reiwa، التي بدأت مع تولي الإمبراطور الجديد ناروهيتو العرش في الأول من مايو. وأشار إلى العديد من الفعاليات القادمة التي ستنظمها اليابان مثل مؤتمر تيكاد هذا الصيف، وبطولة كأس العالم للركبي في الخريف، وأولمبياد طوكيو 2020، معرباً عن عن أمله بمشاركة العديد من الدول الإسلامية في الاحتفالات الإمبراطورية في 22 أكتوبر من هذا العام، حيث سوف يتم إعلان تولي العرش من قبل الإمبراطور الجديد في الداخل والخارج. وقال "في هذا الصدد، إن جهود أصحاب السعادة والسفراء الذين يجتمعون اليوم سوف تكون موضع تقدير حقاً".

وقال آبي "نتوقع انتخابات مجلس الشيوخ هذا الصيف، ولكن رغم المنافسة، يشارك في هذا الإفطار الرمضاني نواب من أحزاب الحكم والمعارضة، وأعتقد أن هذا يثبت رغبة اليابان القوية في زيادة تطوير وتعميق العلاقات الودية معكم. وآمل حقاً أن يكون هذا الوقت الثمين مع أصدقائي المسلمين الأعزاء فرصة لتعميق العلاقات بين اليابان والدول الإسلامية".

وحضر حفل الإفطار لأول مرة سفير دولة قطر في طوكيو السيد حسن بن محمد رفيع العمادي الذي تولى مهامه الدبلوماسية في العام الماضي. وأعرب في تصريح خاص إلى وكالة بان اورينت نيوز عن تقديره لهذه المبادرة التي تقوم بها الحكومة اليابانية منذ العقد الماضي لتأكيد قوة علاقاتها مع الدول الإسلامية ومنها قطر.(بان اورينت نيوز)



سياسة