وزير الدفاع القطري خالد العطية يؤكد استمرار التعاون العسكري مع اليابان

وزيرا دفاع قطر واليابان

طوكيو- الخميس 23 مايو 2019 / بان اورينت نيوز/ التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد بن محمد العطية اليوم مع وزير الدفاع الياباني تاكاشي أيوايا في مقر الوزارة بطوكيو حيث اتفقا على مواصلة التعاون الدفاعي والأمني. وحضر اللقاء الوفد المرافق للوزير العطية متضمناً سفير قطر لدى اليابان محمد رفيع العمادي، والوزير المفوض في السفارة عبد الله بن جاسم الزيارة ومدير مكتب وزير الدولة لشؤون الدفاع للشؤون الحكومية محمد العثمان. وتضمن الوفد الياباني نيشيدا نائب وزير الدفاع للشؤون الدولية، ويامازاكي رئيس الأركان الياباني، ومارومو الكابتن في القوات الجوية، وسوزوكي من دائرة السياسة الدفاعية في الوزارة، ويوغي رئيس دائرة السياسة الدولية في الوزارة اليابانية وأوياغي السكرتير الصحفي فيها.

وعند وصول الوزير العطية إلى الوزارة جرى استعراض حرس الشرف من فرقة البروتوكول العسكرية اليابانية التابعة لوزارة الدفاع التي عزفت النشيدين الوطني القطري والياباني.

العطية يستعرض حرس الشرف

وفي جلسة المباحثات استهل الوزير الياباني اللقاء بالترحيب بالوزير العطية وتهنئه على تقليده بنفس اليوم الوشاح الأكبر لوسام الشمس المشرقة من الامبراطور ناروهيتو. وقال "لقد دَعَمَتْ قطر اليابان وخاصة (منطقة فوكوشيما) منذ زلزال (توهوكو) بعدة طرق وأود التعبير عن تقدير اليابان لها." واضاف الوزير الياباني، "كعضو في مجلس التعاون الخليجي تلعب قطر دوراً حيوياً لاجل
الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط. ودولتكم تزودنا بالغاز الطبيعي وهو في غاية الأهمية لليابان وأمنها في مجال الطاقة. ولتأكيد مدى أهمية دولتكم لليابان فإن رئيس الوزراء شينزو آبي زار قطر في اغسطس 2013 وصدر البيان المشترك مع الامير تميم واتفقا على تأسيس اطار للحوار الأمني وأيضاً على تقوية التعاون الدفاعي والأمني. ونوه الوزير الياباني إلى مذكرة التفاهم والتعاون الدفاعي الثنائية المستمرة.

وناقش الوزيران في اللقاء البيئة الأمنية المحيطة بالبلدين والتبادلات الدفاعية الثنائية والتعاون الياباني من خلال إطار برنامج اليابان الدفاعي الوطني الذي تبنته الحكومة في العام الماضي.
من جهته أعرب الوزير القطري خالد العطية شعوره بالفخر بلقاء الامبراطور وحصوله على الوسام.
ووصف الوزير العطية العلاقات القطرية اليابانية بأنها "علاقات تاريخية ومميزة في كل جوانبها" مؤكدا بأن زيارته تأتي لتحقيق رغبة القيادة في البلدين في التعاون الدفاعي." وأكد وزير الدفاع القطري العطية بأن قطر مهتمة أن تكون علاقتها مع اليابان لاتقتصر على مجالات الطاقة والاستثمار والاقتصاد بل تتعداها إلى الدفاع والتعليم والصحة لافتاً الى أهمية مناقشة الوضع في المنطقة والترتيبات الأمنية الجارية".

وجاء في بيان مقتضب من وزارة الدفاع اليابانية عن المحادثات وحصلت بان اورينت نيوز على نسخة منه بأن الوزير الياباني شرح أطر مخطط الدفاع الياباني الجديد الذي تبنته الحكومة اليابانية في العام الماضي وتأكيد اليابان على أن تكون منطقة المحيط الهندي والباسيفيكي حرة ومفتوحة وعلى تعزيز التعاون بين البلدين. وذكر البيان بأن الوزير العطية شرح سياسة بلاده الدفاعية لافتاً إلى التبادلات بين الأفراد بمايشمل القوات الجوية.

واتفق الوزيران في الإجتماع على تبادل المعلومات في مجالات واسعة تتضمن القضايا الاقليمية. وشرح الوزير إيوايا بمايتعلق بأهمية تطبيق قرارات مجلس الأمن على كوريا الشمالية بينما شرح الوزير العطية الوضع في الشرق الأوسط واتفقا على أن بناء الثقة بين الدول المعنية هو مهم للسلام والاستقرار في المنطقة. (بان اورينت نيوز)
حقوق النشر محفوظة



اليابان والدول العربية