قالوا للفاتح

محادثات هاتفية على مستوى القمة بين قطر واليابان

القمة اليابانية القطرية فبراير 2015

طوكيو- الخميس 29 يونيو 2017 / بان اورينت نيوز

أصدرت وزارة الخارجية اليابانية في طوكيو البيان الصحفي التالي:

في 28 يونيو، وبدءاً من الساعة الرابعة وأربعين دقيقة بعد الظهر ولمدة 20 دقيقة تقريباً، أجرى السيد شينزو آبي، رئيس وزراء اليابان، محادثات هاتفية مع سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر. وفيما يلي عرض عام لمضمون المحادثة الهاتفية.

1. فيما يتعلق بالوضع الأخير المحيط بدولة قطر، أكد رئيس الوزراء آبي على أهمية الاستقرار في المنطقة وأعرب عن أمله في أن يتم حل القضية من خلال الحوار، وأن يبقى مجلس التعاون لدول الخليج العربية موحداً من حيث مكافحة الإرهاب والتطرف. وقال أيضاً إن اليابان تدعم جهود الوساطة التي تبذلها دولة الكويت وتأمل اليابان في تسوية هذه المسألة بطريقة سلمية.

2. ورد الشيخ تميم، أمير قطر، بأن العلاقة مع اليابان هامة، وأن قطر لن تغير موقفها بشأن تزويد اليابان بإمدادات مستقرة من موارد الطاقة رغم الوضع الراهن. وأشار أيضاً أنه رغم الصعوبات مع الدول المجاورة، سعت دولة قطر إلى تجنب التصعيد وحل المشكلة بطريقة ودية.

3. وعلاوة على ذلك، ذكر رئيس الوزراء آبي أن قطر بلد هام بالنسبة لليابان، وشدد على أن اليابان عازمة على مواصلة تعزيز الشراكة الشاملة مع دولة قطر ليس فقط في مجال الطاقة، بل أيضاً في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، ورد أمير قطر بأنه يشعر بالمثل.

بان اورينت نيوز
حقوق النشر محفوظة


اليابان والدول العربية