السفير الكويتي العتيبي: ندعو اليابان للاعتراف بدولة فلسطين

طوكيو- الأربعاء 5 أبريل/ بان اورينت نيوز/

متحدثاً باسم مجلس السفراء العرب في طوكيو، دعا السفير الكويتي عبد الرحمن العتيبي حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي إلى اعتراف اليابان بدولة فلسطين انطلاقاً من دور وأهمية اليابان في المسرح الدبلوماسي العالمي.

وقال السفير العتيبي خلال الإحتفال باليوم العربي الياباني الذي ترعاه سنوياً السفارات العربية في اليابان، مخاطباً رئيس الوزراء آبي الذي حضر الاحتفال، بأن هذا الاعتراف يتماشي مع "الأدوار المتميزة التي تقوم بها الدبلوماسية اليابانية النشطة على الصعيد الدولي من خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي وترؤسها العام الماضي لمجموعة السبعة، بالإضافة الى جهود حماية البيئة وتحقيق التنمية الدولية المستدامة والتخلص من الأسلحة النووية، وهي أدوار تنسجم وتوجهات اليابان المبدئية القائمة على احترام الشرعية الدولية وأهمية العمل الجماعي في صون السلم والأمن الدوليين".
وأردف السفير الكويتي العتيبي، "هذه الحقائق تدفعنا لأن نلتمس من اليابان الإقدام على الإعتراف بالدولة الفلسطينية كخطوة مهمة في اتجاه التسوية السلمية للقضية الفلسطينية، حيث أنها مؤهلة لذلك تأسيساً على مكانتها الدولية واحترامها لحقوق الانسان ومبادئ القانون الدولي لدعم وتكثيف الجهود الدولية الهادفة لاستئناف المفاوضات على أساس المبادرة العربية ومقررات الشرعية الدولية".
وأكد السفير أن الدول العربية مرتاحة لحرص الحكومة اليابانية على توثيق عرى التعاون والشراكة في علاقات اليابان والعالم العربي التي شهدت قفزة نوعية في التطور والنمو نحو شراكة استراتيجية تتأسس على الإرث الحضاري والتاريخي للطرفين.

وأكد العتيبي على أن الدول العربية تعمل على تحقيق التنمية المستدامة وتتطلع للاستفادة من التجربة اليابانية الرائدة وذلك بتعميق التعاون في مجال التعليم، وبناء القدرات البشرية، وتحسين البنى التحتية، وتطوير التكنولوجيا الصناعية، والطاقة المتجددة والزراعة. وتحفيز إقامة المشروعات المشتركة في القطاع الخاص، ودعم التواصل بين الهيئات الفكرية والعلمية والثقافية.

وألقى رئيس الوزراء آبي كلمة أشاد فيها بعلاقات اليابان مع الدول العربية والمبنية على الصداقة القوية عبر العقود السابقة مؤكداً اهتمام حكومته بتعزيزها.

بان اورينت نيوز
حقوق النشر محفوظة


اليابان والدول العربية