قالوا للفاتح

``اليابان بلد متميز وشعب مثابر``: حاكم الشارقة

الشارقة – بان اورينت نيوز

بقلم/ الفاتح ميرغني

قال الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم أمارة الشارقة في الأمارات العربية المتحدة بأن اليابان هي "بلد متميز وشعب مثابر". وأضاف في تصريح خاص إلى بان اورينت نيوز بأن لديه انطباعات إيجابية عن اليابان وتراثها الثقافي والفكري.

وتجدر الاشارة إلى أن الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الذي يتمتع بمكانة متميزة في الاوساط الاكاديمية اليابانية، قد منح درجة الدكتوراه الفخرية من قبل جامعة كانازاوا اليابانية بسبب مساهامته الثرة في المجال الاكاديمي والترويج للحوار بين الثقافات.

وكانت الشارقة قد استضافت في الفترة من 16 ديسمبر إلى 16 يناير 2016 فعاليات الدورة 18 لمهرجان الفنون الإسلامية الذي استمر حتى 16 من يناير 2016 في متحف الشارقة للفنون.وقد جاءت الفعالية هذا العام تحت شعار، "النور".
ويعتبر المهرجان جزء من المشروع الثقافي الشامل الذي يرمي إلى تحويل إمارة الشارقة إلى مركز اشعاع حضاري، وحاضنة للفنون الناعمة.

وعلى صعيد آخر، قال عبدالله العويس، رئيس دائرة الثقافة والإعلام، :" إن المهرجان، عبّر عن اهتمام الشارقة وخطابها الحضاري في أبعاده الإنسانية الشاملة،,وحقق حضورا وازداد عمقاً وتأثيراً في منظومة الفنون الإسلامية بتطلعاتها المعاصرة وجذورها الأصيلة، مشيرا إلى ما حققته الدوره 18 من حضور متميز ورسخ اقدامه في مضمار السياق البصري العالمي، والمسارات الثقافية التي تعكس رؤية الشارقة، وتعبّر عن خطابها الثقافي والحضاري".
كذلك خاطب العويس الندوة الرئيسة التي اقيمت في فندق هيلتون بالشارقة في الفترة من 21-22 ديسمبر 2015.

ويجدر الذكر إلى أن عدد الورش الفنية التي تم تنظيمها، قد بلغ 98 ورشة فنية تفاعلية، و25 محاضرة وندوة، كما تم عرض 23 فيلما وثائقيا، علاوة على أنشطة فنية أخرى، كما استضاف المهرجان 40 فنانا في الفعاليات التي بلغ إجمالي عددها 223 فعالية.

الصورة/ سمو حاكم الشارقة مع الفاتح ميرغني، المحرر الثقافي في بان اورينت نيوز

بان اورينت نيوز


فنون وثقافة