تحديث القوات البحرية الأمريكية في اليابان، والهدف الصين

طوكيو- الإثنين 17 فبراير 2014 /بان اورينت نيوز/

استناداً لتقارير صادرة عن القوات الأمريكية فإن سلاح البحرية الأميركية سيستبدل ثلاث سفن متمركزة في اليابان بأخرى أحدث ومزودة بتجهيزات أفضل لتعزيز قوة الردع الأمريكية في مواجهة لتعزيز المستمر للقدرات العسكرية الصينية.

ووفقاً للقوات البحرية الأمريكية سوف تحل السفينة غرين باي، وهي سفينة نقل برمائية، محل السفينة دينفر في القاعدة البحرية في ساسيبو في فبراير المقبل. وهذه السفن مصممة لإنزال القوات والمعدات في عمليات برمائية وبالتالي يمكن استخدامها للدفاع عن الجزر اليابانية النائية. وبوزن يبلغ حوالي 25 ألف طن، فإن السفينة غرين باي أكبر بحوالي 50% من دنفر، وتتمتع بنظام قيادة وتحكم عالي التقنية، وقادرة على حمل طائرات النقل أوسبري.

بالإضافة إلى ذلك، ستحل السفينتان بايونير وتشيف، اللتان تكسحان الألغام، محل السفينة أفينجر "المنتقم" وديفندر "المدافع" في مايو. و"تمثلان تحسنا كبيراً في القدرة" بالنسبة للقوات البحرية المنتشرة في الخطوط الأمامية، وفقاً لبيان سلاح البحرية.

والصين هي "البعبع" غير المذكور وراء هذا التحديث لسلاح البحرية الأمريكي. فقد قال مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية دانيال راسل أمام لجنة الكونغرس يوم الأربعاء إن الأعمال الاستفزازية في الصين، بما في ذلك إعلان الصين منطقة تحديد الدفاع الجوي، "أثارت التوتر في المنطقة ومخاوف بشأن أهداف الصين في كلٍ من بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي".

وبينما تحث الصين والدول المجاورة للبحث عن حلول دبلوماسية لنزاعاتهم البحرية، تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لأية سيناريوهات محتملة. فقد وضع الجيش الأمريكي وقوات الدفاع اليابانية خطة في الصيف الماضي للتعامل مع الأعمال العدائية على جزر سينكاكو التي تسيطر عليها اليابان في بحر الصين الشرقي. والرد الأولي يستلزم استقدام القاذفات المقاتلة B- 52 من قاعدة أندرسون الجوية في غوام وإنزال مشاة البحرية في الجزر، التي تطلق عليها اللصين اسم دياويو وتدّعي أنها جزءاً من أراضيها. وتعتقد وزارة الدفاع الأمريكية أن الصين سوف تفهم الرسالة من وراء نشر سفينة نقل برمائية أمريكية جديدة في قاعدة ساسيبو.

وفي ديسمبر الماضي، تم نشر سرب من طائرات الاستطلاع البحري P -8A بوسيدون في قاعدة كادينا الجوية الأمريكية في أوكيناوا. ومن المتوقع نشر طائرات بدون طيار من طراز غلوبال هوك في القاعدة الجوية ميساوا في محافظة آوموري، على الطرف الشمالي من بر اليابان الرئيسي، من مايو إلى أكتوبر.

بان اورينت نيوز


جيوش ودفاع وارهاب