قالوا للفاتح

مواطنو يوكوسوكا يحتجون على نقل نفايات مشعة من حاملة الطائرات جورج واشنطن

طوكيو- الثلاثاء 1 مايو 2012 / بان أورينت نيوز/

وسط احتجاج قوي من جماعات السلام في مدينة يوكوسوكا، أزالت البحرية الأمريكية نفايات منخفضة الإشعاع من حاملة الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية جورج واشنطن، طبقاً لماذكرته وسائل إعلام محلية.

وهي المرة الرابعة التي تفرغ البحرية الأمريكية النفايات المشعة التي تنتج أثناء الصيانة الدورية لهذه الحاملة التي تتمركز في قاعدة يوكوسكا العسكرية الأمريكية قرب طوكيو. وسوف يتم نقل النفايات إلى واشنطن في الولايات المتحدة بواسطة سفينة شحن مستأجرة من قبل البحرية الأمريكية.

ويتم إجراء الصيانة الدورية ما بين يناير ومايو من كل عام منذ نشر الجيش الأمريكي حاملة الطائرات في قاعدة يوكوسوكا البحرية الأمريكية في مدينة يوكوسوكا في محافظة كاناغاوا في سبتمبر 2008.

وأشار المحتجون بأن إزالة النفايات المشعة تنتهك اتفاقية بين اليابان والولايات المتحدة تنص على عدم إزالة المواد الملوثة بمواد مشعة من السفن التي تعمل بالطاقة النووية بينما تكون في موانئ يابانية.

وكان الحزب الشيوعي الياباني سوية مع منظمات مدنية قد نظموا في يوكوسوكا مظاهرة أمام محطة للسكك الحديدية بالقرب من قاعدة يوكوسوكا.

وانتقد نيغيشي كازوكو عضو مجلس مدينة يوكوسوكا من الحزب الشيوعي الياباني عمدة المدينة يوشيدا يوتو لتجاهله طلباً من الحزب الشيوعي الياباني لإيداع احتجاج ضد الولايات المتحدة فيما يتعلق بنقل المواد المشعة.

وأشار إلى خريطة المخاطر الزلزالية الأخيرة من معهد أبحاث حكومي التي تظهر تزايد احتمال وقوع زلزال كبير يضرب شبه جزيرة ميورا حيث تقع القاعدة، داعياً إلى "خروج الحاملة جورج واشنطن من مدينتنا لنعيش في يوكوسوكا بأمن وسلام".

بان أورينت نيوز


جيوش ودفاع وارهاب