السعفة الفخرية في مهرجان كان إلى غورو ميازاكي ممثل استديوهات غيبيلي

مبازاكي غورو
(مهرجان كان)

ندى الأزهري

(باريس - الاثنين 20 مايو 2024- بان اورينت نيوز) حصل استوديو غيبلي الياباني الأسطوري، الذي أسسه هاياو ميازاكي وأشَاعَهُ، على جائزة السعفة الذهبية الفخرية يوم 20 مايو داخل مسرح لوميير الكبير في مهرجان كان 77. وسُلّمت الجائزة إلى غورو ميازاكي، مخرج ومدير التطوير الإبداعي في بارك غيبلي، من قبل خوان أنتونيا بايونا، عضو لجنة تحكيم الأفلام الطويلة والمعجب بعالم غيبلي.

حضر الحفل جمهور أصغر سناً من المعتاد وهتف بحماسة بصوت عالٍ لممثلي ستوديو جيبلي، بقيادة غورو ميازاكي، الذين أذهلهم هذا التصفيق الكبير .

وقال الأمين العام لمهرجان كان تيري فريمو في كلمة ترحيب: "لقد اجتمعنا جميعًا هنا لأننا نحب سينما الرسوم المتحركة اليابانية هذه. مع إيريس نوبلوخ (الرئيسة)، قررنا أن نمنح لأول مرة جائزة السعفة الذهبية الفخرية ليس لفنان، بل لاستوديو - ويا له من استوديو!" .

(مهرجان كان)

وعُرِضَت في حفل توزيع الجائزة مجموعة مختارة من أفضل اللحظات من الأفلام التي أنتجها الاستوديو لتتبع كل الشعر والإبداع والسفر في عالم فريد قدمه الاستديو. ولم يتمكن هاياو ميازاكي، المؤسس المشارك مع إيساو تاكاهاتا وتوكوما شوتينت، من الحضور إلى مدينة كان ولكنه أراد أن يشكر المهرجان ومعجبي الاستوديو في رسالة فيديو، وكان ابنه، غورو، المخرج الذي تألق مع " مرتفعات شقائق النعمان" و"تنتهي الحكايات" هو الذي حظي بشرف استلام الجائزة المخصصة للاستوديو والمتحف.
ولتقديم هذه السعفة الذهبية الفخرية، دعا المهرجان خوان أنطونيا بايونا، عضو لجنة التحكيم
الرئيسية، أكبر المعجبين بهاياو ميازاكي، إلى اعتلاء المسرح: "أتذكر المشاعر التي شعرت بها عندما شاهدت كل هذه الأفلام، وخاصة فيلم "تهبّ الريح" ورسالته: "علينا أن نحاول مواصلة الحياة"، وتابع "شكرًا لك على إحضارنا إلى منزلك وجعل حياتنا أفضل قليلًا وأكثر متعة".


وحين استلم الجائزة قال غورو ميازاكي ساخرًا “عندما حصلنا على جائزة الأوسكار عن " الصبي ومالك الحزين"، عاد ممثلو جيبلي ومعهم تمثال، لكنه لم يكن في صندوق. كان عليهم لفه بمنشفة الفندق للسفر بها. لذلك أنا سعيد جدًا لأن هذه السعفة قد تم تغليفها بشكل جيد".

وتشارك هذه الجائزة مع فريقه والجمهور: “تم إنشاء جيبلي قبل 40 عامًا على يد هاياو ميازاكي وإيساو تاكاهاتا وتوكوما شوتن. إنهم أكبر المساهمين في الاستوديو، لكن من خلال هذه الجائزة، أود أن أتشاركها مع كل الفرق التي عملت معنا". كهدية في المقابل، قدم غورو ميازاكي للجمهور الفرصة لاكتشاف أربعة أفلام قصيرة لهاياو ميازاكي، ثلاثة منها لم يتم عرضها من قبل خارج اليابان: "مي والحافلة الصغيرة"، "البحث عن منزل"، "السيد دو، وبيضة الأميرة". و" بورو اليرقة الصغيرة".(بان اورينت نيوز)



فنون وثقافة