حضور آسيوي قوي في مهرجان كان السينمائي

باريس- الأربعاء 17 أبريل 2024 / من ندى الأزهري

كشف مهرجان كان السينمائي عن مسابقته الرئيسية، في العروض التي ستقام خلال فترة 14 و25 أيار/ مايو القادم وتتميز بحضور آسيوي قوي.

وأعلن مدير المهرجان تييري فريمو عن اختيار 19 فيلم للمشاركة في المسابقة الرسمية من الفين شاهدتهم اللجنة المعنية.

ويشارك من آسيا في المسابقة الرسمية المخرج الصيني جيا تشانغ مع فيلمه " أخذه المدّ" (Caught by the Tide) وهو قصة حبّ هشة ومتابعة لحياة بطلتها التي تغطي 25 عاماً من تاريخ بلد في خضم التغيير. ويذكر أن المخرج سبق وشارك في مهرجان كان عام 2013 وفاز حينها بجائزة السيناريو عن فيلمه "لمسة خطيئة".

كما يحضر المسابقة من آسيا المخرج الإيراني السويدي الهولندي علي عباسي بفيلمه (The Apprentice ) " المتدرب" ، وهو عن سنوات السبعينات وعلاقة دونالد ترامب مع السياسي روي كوهن. وكان عباسي شارك في مهرجان كان 2022 بفيلمه " ليالي مشهد" الذي نالت عنه بطلته زهراء إبراهيمي جائزة أفضل ممثلة.

وسوف يكون المخرج الأمريكي فرانسيس فورد كوبولا بين المخرجين المدعوين للكروازيت مع فيلمه " ميغابوليس". كما سيتواجد، إضافة إلى هذا المخرج الأسطورة مدعوين من هؤلاء الذين اعتاد المهرجان على عرض أفلامهم ومنهم يورغوس لانثيموس مع فيلمه"نوع من اللطف" من بطولة إيمّا ستون، والمخرج دافيد غرونبيرغ مع فيلمه "الأكفان".

أما السينما الفرنسية فستحضر مع خمسة مخرجين سيتنافسون على السعفة الذهبية ومنهم جاك أوديار مع فيلمه"‘إميليا بيريز"، و كريستوف أونوريه مع " مارسيلو ميو" الذي تمثل فيه شيارا ماستورياني، والمخرج جيل لولوش مع فيلمه "الحبّ أوف"، ومخرجتان هما آغات رييدينغر مع أول فيلم روائي طويل لها " ماس خام"، وكارولي فارغيت مع "المادة".

وفي افتتاح هذه الدورة السابعة والسبعين في 14 أيار/ مايو ، سيتم الكشف عن الفيلم الكوميدي الجديد للمخرج الفرنسي كوينتين دوبيو، " الفصل الثاني" وهو من بطولة ليا سيدو، وفنسنت ليندون، ولوي جاريل.

وبين الأفلام التي تمّ تأكيدها، أفلام خارج المسابقة ومنها معاينة للفصل الأول من أربعة فصول من الملحمة الغربية للممثل كيفن كوستنر " Horizon: an American Saga " ( أفق: ملحمة أمريكية" ومعها يعود الممثل الشهير بعد غياب طويل عن الكروازيت.
بين المنافسين أيضاً فيلم Furiosa، وهو الجزء الثاني من فيلم Mad Max لجورج ميلر، والفيلم الجديد للمخرج الفرنسي ليوس كاراكس" ليس أنا".

ومن آسيا أيضاً فيلم "ليس لها اسم" للمخرج التايلندي بيتر هو- سن شان. وهو عن معاناة امرأة كان لها الفضل في تغيير الحقوق الاجتماعية للنساء في الصين.

وستترأس مخرجة فيلم "باربي" الأمريكية غريتا غيرويغ لجنة التحكيم الدولية، كما سيحصل المخرج الأمريكي جورج لوكاس على السعفة الذهبية الفخرية. وسيكون الحضور الأمريكي ملحوظاً في المهرجان مع تواجد عدد معين من نجوم هوليود بما في ذلك ديمي مور ونيكولاس كيج وريتشارد غير ومارجريت كوالي. (بان اورينت نيوز)



فنون وثقافة