مغنية أوبرا يابانية: أريد تعريف العرب بتراث اليابان الأوبرالي

ريوكو سوناكاوا

طوكيو- الأربعاء 18 أغسطس 2010 /بان أورينت نيوز/

قالت مغنية الأوبرا اليابانية ريوكو سوناكاوا بأنها تريد الغناء في دولة عربية وتعريف الشعب العربي بشكل عام بتراث اليابان الأوبرالي والأغنيات الكلاسيكية بمايعزز التبادل الثقافي الحضاري بين الشعبين.

وأضافت سوناكاوا، التي شاركت مؤخراً في تقديم أغنيات أوبرا عالمية في عرض أزياء خاص قدمته مصممة الأزياء العالمية اليابانية جينكو كوشينو واستوحت فيه أزياء المرأة التقليدية في الأمارات العربية المتحدة، بأن لديها إنطباع مدهش عن بعض المدن العربية مثل دبي وازدهارها الحضاري الذي يبدو على مستوى عالمي بمايجعلها تأمل بتقديم عرض غنائي هناك إذا سنحت الفرصة.

وقالت سوناكاوا في مقابلة مع بان أورينت نيوز طوكيو بأنها تأمل" بحصول تبادل فني موسيقي بين شرقي آسيا وغربها وتحديداً مع الدول العربية".

وأضافت من المهم لي أيضاً الإطلاع بشكل مباشر على الفن الغنائي والموسيقي العربي حيث أن الفرصة نادرة لنا في اليابان لمشاهدته بشكل مباشر مقارنة بالفنون الغنائية من أوروبا والأمريكيتين وشرقي آسيا.

وكانت ريوكو المغنية الشابة قد جاءت من جزيرة مياكوجيما في أقصى الجنوب الياباني قرب أوكيناوا حيث جرت معارك شرسة خلال الحرب العالمية الثانية. وخلال دراستها وعملها في العاصمة طوكيو تمكنت من تحقيق الكثير من أحلامها "لكن مازال ينتظرني الكثير أمام القفز إلى المستوى العالمي" ولاسيما بسبب المنافسة القوية من المغنيات الغربيات والآسيويات أيضاً.

وقد غنت الشابة سوناكاوا في إيطاليا حيث حاولت إثبات وجودها في معقل الأوبرا هناك حيث تقول بأن المنافسة قوية جداً ولاسيما أمام اليابانيات اللواتي "لايدفعن بقوة كماتفعل جاراتهن الكوريات والصينيات في المحافل الدولية". لكنها أكدت بأن الصوت الياباني قادم إلى العالم من خلال ميزاته في الحساسية المفرطة والرهافة".

وقالت سوناكاوا أريد أن أنقل للمرأة العربية رسالة من المرأة اليابانية عبر الغناء الأوبرالي مفادها أن الموسيقى لغة عالمية وبدون فهم الكلمات يمكن التواصل عبر الأنغام". وأضافت "أريد أيضاً إظهار مدى القوة المعنوية التي تتميز بها المرأة اليابانية .. هذه القوة التي تتوارى وراء الصوت الهادئ وعبارات التهذيب والطاعة التقليدية المرهفة... تظهر في أغانينا الكلاسيكية واضحة".

وتعتبر سوناكاوا من أبرز مغنيات السوبرانو للأوبرا العالمية إضافة إلى الأوبرا اليابانية الكلاسيكية وقدمت عروضاً عديدة في المدن اليابانية حضر بعضاً منها أمراء من الأسرة الإمبراطورية وحصلت على عدة جوائز.

بان أورينت نيوز



منوعة