هل فقد غصن 10 ملايين دولار قيمة الكفالة بعد ``هروبه`` إلى لبنان؟

ارشيف/ غصن (يمين الصورة)
في مؤتمر صحفي بطوكيو

طوكيو- الثلاثاء 31 ديسمبر 2019/بان اورينت نيوز/
قال محللون في طوكيو صباح اليوم الثلاثاء بأن التقارير التي تؤكد أن كارلوس غصن، رئيس شركة نيسان المقال والذي اعتقل ثم اطلقت سراحه محكمة طوكيو بكفالة عشرة ملايين دولار في أبريل الماضي قد يفقد هذا المبلغ إذا كان قد "هرب" من اليابان.
وقد أوردت تقارير أن غصن وصل بيروت بطائرة نفاثة خاصة من تركيا يوم أمس 30 ديسمبر بدون معلومات إضافية. ولم ترشح في طوكيو أي ردود فعل رسمية عدا تصريح من مكتب النائب العام أن غصن "لم يحصل على إذن للسفر، وبأن المدعين العموميين يدرسون الوضع".
واضافت تسريبات من فريق المحامين الخاص بغصن أنه "قد يكون هرب" من اليابان وغادر طوكيو "بدون إذن" وبأنه "لاتوجد بعد تغييرات في الوضع القانوني المتعلق بمبلغ الكفالة لغاية قبل ظهر اليوم الثلاثاء في اليابان". لكن المحامي الرئيس لكارلوس غصن قال في تصريح للمراسلين أنه ليس لديه مايقوله.

وقد اتهم القضاء الياباني غصن بانتهاك قوانين الشركات وبارتكاب مخالفات مالية، لكن غصن أنكر جميع التهم. وقال محاموه في مؤتمر صحفي الشهر الماضي أن حملة لتشويه سمعة غصن قد ورطت أيضاً أصحاب شركات في السعودية وسلطنة عمان واتهمتهم بشكل غير رسمي بعملية غسيل أموال لصالح غصن وأفراد عائلته.

وقال محلل في طوكيو إلى وكالة بان اورينت نيوز أنه يصعب أن يتم هروب غصن من اليابان بدون تعاون غير رسمي من السلطات اليابانية "التي أرادت غض النظر عن مغادرته" تلافياً لمواجهات قضائية وأخبار سلبية محتملة عن نظام القضاء الياباني وخاصة في عام اولمبياد 2020 في طوكيو، حيث من المستبعد أن يعود إلى اليابان في أي وقت قريب. وبحال هروبه فهذا يثير الاستغراب "لأن السلطات اليابانية وضعت شرطة سرية لملاحقة جميع تحركاته وراقبت الاتصالات في المنزل الذي كان يقيم فيه، ونظراً لصعوبة مغادرته نقاط الحدود اليابانية في المطارات أو الموانئ حيث أنه شخصية معروفة ومن المرجح أن اسمه موجود في سجلات الممنوعين من السفر. وأثيرت تساؤلات فيما أذا كانت عملية هروب باستخدام جواز سفر مزور وتواطؤ دولي لمساعدته على التحرك.
وكان نائب وزير الخارجية الياباني سوزوكي زار بيروت مؤخراً واجتمع مع نظرائه اللبنانيين، فيما افادت تقارير غير رسمية في طوكيو أن الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي قد يكون التقى كارلوس غصن في السفارة الفرنسية بطوكيو خلال مشاركة الأول في تنصيب الامبراطور الياباني في نوفمبر الماضي.
بان اورينت نيوز



أعمال واقتصاد